العالم تريند

مجموعة السبع: نعارض “العسكرة” الصينية في المحيط الهادئ

عربي تريند_ شدّد قادة دول مجموعة السبع السبت على أنهم يعارضون “أنشطة العسكرة” التي تمارسها الصين في منطقة آسيا المحيط الهادئ، لكنهم أكّدوا أيضًا إرادتهم بناء “علاقات بنّاءة ومستقرة” مع بكين.

وفي بيان صدر خلال لقاء القادة في هيروشيما، دعا المسؤولون بكين إلى “الضغط على روسيا لتوقف عدوانها العسكري ولتسحب فورًا وبشكل كامل وغير مشروط قواتها من أوكرانيا”.

وقالت مجموعة السبع “نحن مستعدون لبناء علاقات بنّاءة ومستقرة مع الصين، ونحن مدركون لأهمية التعامل بصراحة مع الصين والتعبير عن مخاوفنا مباشرة”.

وأضافت “إن مناهج سياستنا ليست مصممة لإلحاق الضرر بالصين ولا نسعى لإحباط تقدم الصين الاقتصادي وتنميتها”، مشيرة إلى أن المجموعة لا تعمل على “فصل (اقتصاداتها عن الصين) ولا تتقوقع على نفسها”.

مع ذلك، أوضح البيان مخاوف الكتلة الواسعة النطاق بشأن استعداد بكين لتطبيق تدابير تجارية في النزاعات الدبلوماسية وتصميم مجموعة السبع على تقليل المخاطر عبر إضعاف النفوذ الصيني على سلاسل التوريد الحساسة.

وتابع البيان “تتطلّب المرونة الاقتصادية التخلص من المخاطر والتنويع”.

وتعهدت المجموعة “بتقليل التبعيات المفرطة في سلاسل التوريد الحيوية لدينا”.

ووصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى مدينة هيروشيما اليابانية اليوم السبت للقاء قادة مجموعة السبع لأكبر اقتصادات عالمية وحشد الدعم لمواجهة الغزو الروسي لبلاده.

ويأتي وصوله إلى أول مدينة في العالم تتعرض لهجوم بقنبلة ذرية بينما تشعر حكومات الغرب بالقلق من التهديدات النووية التي تشكلها روسيا.

وتأتي قمة هيروشيما في الوقت الذي يواجه أعضاء مجموعة السبع التحديات الهائلة التي يمثلها الغزو الروسي لأوكرانيا والتوترات مع الصين، لا سيما بشأن تايوان.

وأظهر مقطع مصور من وسائل إعلام يابانية زيلينسكي مرتديا الزي العسكري المموه ويترجل من طائرة تابعة للحكومة الفرنسية ويسير مسرعا نحو سيارة تقف في انتظاره.

وبعد ذلك بدقائق كتب على تويتر “اليابان. مجموعة السبع. اجتماعات مهمة مع شركاء وأصدقاء أوكرانيا”.

يأتي ذلك في وقتٍ أبدى الرئيس الأمريكي جو بايدن استعدادا للسماح لدول أخرى بتزويد أوكرانيا بمقاتلات تطالب بها بشدّة، من نوع إف-16 أمريكيّة، في قرار وصفه زيلينسكي بأنّه “تاريخي”.

وقال زيلينسكي إنه يتطلّع إلى “مناقشة التنفيذ العملي” للخطّة في هيروشيما، حيث يُتوقّع أن يُجري الأحد محادثات مع بايدن على هامش قمّة السبع.

وأعلن البيت الأبيض، السبت، أن بايدن “يتطلع” إلى لقاء زيلينسكي في هيروشيما، مؤكدا بذلك أن الزعيمين سيلتقيان على هامش قمة مجموعة السبع.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان إن “الرئيس يتطلع إلى فرصة لقائه وجها لوجه”، من دون أن يقدم تفاصيل عن موعد عقد المحادثات.

(وكالات)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى