الكويت

غوتيريش يعيّن الكويتي عبد الله دشتي منسقا أمميا لمبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب

عربي تريند_ نيويورك (الأمم المتحدة)- “القدس العربي”: أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، تعيين الكويتي عبد الله عبد الصمد دشتي منسقا لمبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب.

جاء ذلك في بيان وزعه مكتب المتحدث الرسمي على الصحافة المعتمدة، تلقت “القدس العربي” نسخة منه.

وكانت تركيا قد لعبت دور الوساطة بين الطرفين الروسي والأوكراني بتشجيع من الأمم المتحدة للتوصول إلى هذا الاتفاق، الذي يسمح بتصدير الحبوب من البلدين عبر موانئ على البحر الأسود وبمرافقة تركية لإيصالها للدول المتضررة من نقص الحبوب والأسمدة وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وقد أطلقت المبادرة بتاريخ 22 تموز/يوليو 2022 بهدف السماح باستئناف الصادرات الأوكرانية من الحبوب والمواد الغذائية والأسمدة، بما في ذلك الأمونيا، عبر ممر إنساني بحري آمن.

ويخلف دشتي السوداني أمير محمود عبد الله، الذي شغل منصب منسق الأمم المتحدة منذ آب/أغسطس الماضي لغاية الآن. وأعرب الأمين العام في بيان عن امتنانه لقيادة عبد الله وعمله الجاد والتزامه بتنفيذ المبادرة، بما في ذلك في الأوقات الصعبة.

وشغل دشتي رتبة نائب أدميرال في البحرية الكويتية وتقاعد عام 2021 من القوات المسلحة الكويتية. ويملك 40 عاما من الخبرة في مجالات العمليات البحرية والقيادة والإدارة داخل الكويت والانتشار متعدد الجنسيات. وقد شغل في الفترة من 2019 إلى 2020 منصب ملحق الدفاع العسكري للكويت في بلجيكا وممثل البعثة الكويتية لدى الناتو.

وكان بشتي قائدا لكلية مبارك العبد الله للقيادة والأركان المشتركة في الكويت في الفترة بين 2015 إلى 2019، حيث كان يشرف على السياسات والاستراتيجيات ويطورها ويدير شؤون الموظفين والبنية التحتية.

ودشتي حاصل على بكالوريوس في التربية والتعليم من جامعة التكنولوجيا في سيدني ثم درجة الماجستير في الدراسات الدولية من كينغز كوليج في لندن. والتحق بكلية الأركان البحرية في نيوبورت الأمريكية وكلية الأركان المشتركة في نورفولك الأمريكية والكلية الملكية للدراسات الدفاعية بالمملكة المتحدة.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى