سيارات تريند

إذا تعطّل المحرّك.. هل تصليحه أفضل أم بيع السيارة؟

عربي تريند_ السيارات عرضة للتلف، ومشاكل المحرك هي من بين أكثر المشكلات القاسية التي يواجهها مالكو السيارات. وعندما تقع الواقعة ويواجه صاحب السيارة أعطالاً كبيرة في المحرك، يمكن أن تكون تكلفة الإصلاح باهظة، مما يستدعي تساؤلاً عما يجب فعله: هل يصلح المحرّك أم يبيع السيارة؟

إن محرك السيارة هو قلبها، وأي عطل في هذا المكوّن الأساسي يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من المشكلات. كما يمكن أن تنشأ مشكلات المحرك لأسباب مختلفة، بما في ذلك الانقطاع المتكرر وسوء الصيانة أو حتى عيوب في التصنيع. وتشمل مشكلات المحرك الشائعة، وفقاً لـ”فوكس تو موف”، ما يلي:

1 – أخطاء محرّك السيارة
يحدث اختلال في أداء المحرك عندما تفشل أسطوانة واحدة أو أكثر في الاشتعال بشكل سليم، بما يؤدي إلى فقدان الطاقة والتباطؤ الخشن وزيادة استهلاك الوقود. ويمكن أن يؤدي تجاهل الاختلالات إلى حدوث أضرار جسيمة للمحرك وبقية المكونات.

2 – مسائل الإنهاك في عالم السيارات
يُعتبر ارتفاع درجة الحرارة مشكلة خطيرة يمكن أن تسبب أضراراً لا يمكن إصلاحها غالباً. ويمكن أن ينتج عن تسرّب سائل التبريد أو خلل في منظمات الحرارة أو في مضخات المياه. وإذا لم تتم معالجتها فوراً، قد يؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى تعطل المحرك.

3 – الأصوات أثناء قيادة السيارة
يمكن أن يشير صوت الطقطقة أو التكتكة من المحرك إلى وجود مشكلات في المحامل أو المكابس أو قضبان التوصيل. ويمكن أن يؤدي تجاهل هذه الأصوات إلى عطل كارثي في المحرك.

سيارات
لهذه الأسباب المركبات الكهربائية هي الأفضل في 2023
4 – الدخان المنبعث من عوادم السيارات
يمكن أن يشير دخان العادم بألوان مختلفة إلى مشكلات متنوعة. مثلاً، قد يشير الدخان الأسود إلى مشاكل متعلقة بالوقود، بينما قد يشير الدخان الأزرق إلى مشاكل متعلقة باستهلاك الزيت. كما قد يشير الدخان الأبيض إلى تسرب سائل التبريد إلى غرفة الاحتراق.

يشير صوت طقطقة أو تكتكة المحرك إلى مشكلة كبيرة فيه

هنا يقف المالك حائراً. فهل يختار الإصلاح أم البيع؟

عند مواجهة مشكلات كبيرة في المحرك، غالباً ما يجد أصحاب السيارات أنفسهم عند مفترق طرق، حيث يصبح قرار إصلاح سياراتهم أو بيعها أمراً حاسماً ويمكن أن يتأثر بعدة عوامل:

أ – تكلفة تصليح محرك السيارة
يمكن أن يكون إصلاح المحرك باهظ التكلفة، خاصة للمركبات القديمة أو التي تعاني مشكلات معقدة. أحياناً، قد تتجاوز تكلفة الإصلاحات القيمة السوقية الحالية للسيارة، مما يجعل إصلاح السيارة غير عملي من الناحية المالية.

ب – مخاوف تتعلق بسلامة السيارات
قد يؤدي الاستمرار في قيادة السيارة التي تعاني من مشكلات خطيرة في المحرك إلى مخاطر كبيرة على السلامة. ويمكن أن تؤدي الأعطال المفاجئة أو أعطال المحرك أثناء السير على الطريق إلى وقوع حوادث وإصابات.

سيارات
أفضل 10 سيارات للمراهقين بالولايات المتحدة في العام 2023
ج – قيود الوقت بالنسبة لصيانة السيارات
قد يستغرق إصلاح السيارة التي تعاني مشكلات في المحرك أياماً أو حتى أسابيع، حسب حجم المشكلة وتوافر قطع الغيار. فإذا كنت تعتمد بشدة على مركبتك في التنقل اليومي، قد يكون هذا التوقف غير مريح أبداً.

د – الأثر البيئي لعيوب محركات السيارات
قد تنبعث من السيارات القديمة التي تعاني مشكلات في المحرك مستويات أعلى من الملوثات الضارة، ما يساهم في تلوث البيئة. ويمكن أن يكون بيع مثل هذه المركبات خياراً مسؤولاً للحد من انبعاثات الكربون.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى