صحة وجمال

6 أطعمة تحمي صحة العينين

العناية بعينيك أمر حاسم كلما تقدمت في السن، لأنك أكثر عرضة لبعض مشكلات العين، بما في ذلك إعتام عدسة العين، الضمور البقعي والمياه الزرقاء (الجلوكوما).
وبحسب تقرير لصحيفة “إكسبريس” البريطانية -ترجمته “عاجل”ـ فإن إضافة بعض الأطعمة إلى نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في حماية عينيك.

ونقلت عن الطبيبة صوفي بيرتراند، أخصائية التغذية، قولها إن المغذيات الأساسية اللازمة لصحة العين هي أوميجا-3، وفيتامينات (أ)، و(سي)، ومضادات الأكسدة.

وتابعت “بيرتراند” قائلة: “لقد أظهرت الدراسات أن أولئك الذين يتبعون حمية نمط البحر الأبيض المتوسط التي تشمل الأسماك الزيتية -التي هي مصدر جيد للأوميجا 3- لديهم مخاطر أقل لتطور الضمور البقعي، وهي حالة متقدمة تؤدي إلى تدهور الرؤية”.

ونصحت أخصائية التغذية الجميع بالتأكد من أنهم يأكلون خضراوات خضراء، مشيرة إلى أنها تعدّ واحدة من أفضل مصادر اللوتين والزيكنسنثين، وهي من أهم أنواع الكاروتينات لصحة العين.

وتابعت “يمكنك أيضًا تعزيز صحة العين عن طريق تناول مزيد من البيض، لأنه مصدر كبير لمضادات الأكسدة وفيتامين (أ) التي هي مفيدة للغاية في الحفاظ على صحة سطح العين وكذلك شبكية العين”.

ومضت تقول: “يشتمل الشاي الأخضر على مواد صحية تسمى كاتيكين التي تمتلئ بخواصّ مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة. ويمكن أن تساعد هذه الخصائص في تقليل خطر الإصابة بالعدوى”.

كما اقترحت تناول الأفوكادو كجزء من النظام الغذائي المعتاد، موضحة أنها غنية باللوتين، ما يقلل من كمية الضوء المدمر يصل إلى العين.

وتابعت: “بالإضافة إلى كونه غني بفيتامين أ، يحتوي الجزر أيضًا على بيتا كاروتين الذي يساعد العينين على امتصاص فيتامين أ، وهو أمر ضروري للحفاظ على صحة العين”.

المصدر
عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى