سيارات تريند

هذا دليلك لتصبح سائق تاكسي في العاصمة البريطانية

عربي تريند_ في المملكة المتحدة نحو 260 ألف سيارة أجرة خاصة مرخصة حاليا، منها 58 ألفا فقط مرخص لها بوصفها سيارات أجرة. وتُعد كلمة “مرخصة” أمرا بالغ الأهمية، حيث لا يزال هناك العديد من سائقي سيارات الأجرة غير القانونيين، بمعنى أنهم يعملون من دون تراخيص.

عندما يفكر الناس في سيارات الأجرة في لندن، فسوف يتذكرون تلقائيا سيارة الأجرة السوداء الشهيرة والقيادة إلى اليمين، بعكس غالبية دول العالم، علما أنه لا توجد قيود على اللون، بل يتم اختيار الأسود إلى حد كبير ليتعرّف العملاء المحتملون إلى هذه السيارات التي يعمد كثير من سائقيها إلى استئجارها بدل شرائها بسبب الكلفة العالية لشراء سيارة أجرة جديدة.

ورغم تعدد خيارات قيادة سيارة أجرة في لندن، فإن الخيار الحقيقي الوحيد للتأجير العام هو السيارة السوداء الشهيرة المعروفة باسم “هاكني” Hackney، التي يحق فقط لحامليها بالتقاط الركاب في الشارع أو في صفوف سيارات الأجرة.سيارات

لكن كيف تبدأ العمل كسائق تاكسي في المملكة المتحدة، وفقا لمجلة “فوكس تو موف”؟

أن تصبح سائق سيارة أجرة مرخصا يعني استيفاء معايير معينة. ففي لندن الحد الأدنى لسن السائق هو 21 عاما. وفي مناطق أُخرى الحد الأدنى 18 عاما فقط، علما أن رخصة القيادة الكاملة إلزامية. كما يجب أن تلبي سيارتك معايير سلطة الترخيص، وستحتاج إلى تأمين مناسب.

اختبار “المعرفة” معتمد منذ 1865 ويستغرق نحو 4 سنوات

في معظم الحالات، سيكون هذا تأمينا خاصا للتأجير، لكن بالنسبة إلى الـ”هاكني كاب” سيكون تأمينا عاما للتأجير. وللحصول على رخصة “هاكني”، عليك اجتياز “اختبار المعرفة”.

لكن هل من الأسهل العمل مع “أوبر” أو أن تصبح سائق “هاكني”؟

يُعد العمل لدى “أوبر” أو أي شركة أجرة خاصة خيارا أسهل من الحصول على ترخيص “هاكني”. لكن هذا لا يعني أن كل هؤلاء السائقين يؤدون خدمة قيّمة في مدن المملكة المتحدة. كما أن الحصول على رخصة تأجير خاصة يبقى أسهل بكثير. ويتعيّن على سائقي “هاكني” المرور بعملية تعلم مطولة واجتياز “المعرفة” قبل أن يتمكنوا من بدء العمل.

ما هي “المعرفة” هنا؟

يحب الناس “أوبر” لأنهم يعرفون أن السائقين تم فحصهم وترخيصهم ولديهم تأمين تأجير خاص. هذا يجعل الركاب يشعرون بأمان أكبر. أيضاً، تحظى سيارات الأجرة السوداء بشعبية كبيرة لأن الركاب يعرفون أن السائق محترف وعلى دراية كبيرة بالمنطقة.سيارات

يتطلب الحصول على رخصة “هاكني” اجتياز اختبار يُعرف باسم “المعرفة” وأصبح ساري المفعول منذ عام 1865 ويستغرق تجاوزه ما بين 3 و4 سنوات. فأي شخص يقود سيارة أجرة في لندن سيضطر إلى حفظ 20 ألف معلم و25 ألف شارع في المدينة. وهذا ما يجعل مهمة الحصول على رخصة سائق عملية شاقة.

ما الأرباح التي يجنيها سائقو الأجرة في لندن؟

قد تعتمد الأرباح المحتملة على المسار الذي يتخذه السائق. مثلا، يتم دفع الحد الأدنى للأجور لسائقي “أوبر”، لكن يمكن أن يرتفع هذا بسبب أوقات الذروة والأسعار الزائدة.

ويجب على سائقي سيارات الأجرة في لندن الاحتفاظ بكل أموالهم، مطروحا منها الضرائب بالطبع. وعادة ما يدفع سائقو التأجير من القطاع الخاص نسبة مئوية متفق عليها إلى شركة سيارات الأجرة التي يعملون لديها.

سائق سيارة الأجرة مضطر لحفظ 20 ألف معلم و25 ألف شارع

والشيء الوحيد الذي يشترك فيه كل سائقي سيارات الأجرة هو المصاريف، من وقود وضريبة الطرق والتصليحات، فكلها بحاجة إلى أن يدفع ثمنها السائق. وثمة نصائح وحيل لتوفير الوقود، لكنها تمثل نفقات كبيرة لسائقي سيارات الأجرة. كما يُعد التأمين أمرا حيويا، ويجب على السائق دفع ثمن بوليصته أيضا.

ما هي الأساسيات لأي سائق تاكسي في المملكة المتحدة؟

إن الحصول على ترخيص مناسب هو أحد متطلبات القانون، كما أن الالتزام بشروط هذا الترخيص أمر بالغ الأهمية أيضا. فإذا تم إلقاء القبض على سائق تأجير خاص وهو يستقطب الركاب من دون حجز، فسيكون بذلك مخالفا للقانون، وسيبطل تأمينه. فالأساس الثاني هو التأمين الذي هو شرط للقيادة على الطرق.سيارات

أما القيادة من أجل لقمة العيش فيتطلب نوعا معينا من التأمين، ويجب أن يفهم السائقون الحاجة إلى تأمين خاص بـ”أوبر” أو التأجير الخاص مقابل التأجير العام.

كيف تكون ناجحاً كسائق تاكسي في لندن؟

يتوقع الركاب رحلة آمنة وممتعة. ومعرفة كيفية قيادة المركبات التجارية بأمان أمر لا بد منه. فمن خلال التأمين المستند إلى الاستخدام، ستتم معاقبتك على الفرملة القاسية والانعطاف الشديد.

لكن، في المقابل، أن تُكافأ على القيادة الآمنة. وتساعد الخدمة اللطيفة مع السيارة النظيفة سائقي “أوبر” في الحصول على تقييم 5 نجوم. وبالنسبة لسائقي السيارة السوداء، فإن القيادة المريحة والممتعة ستحسن فرص الحصول على البقشيش.

كما يحتاج جميع سائقي سيارات الأجرة إلى فهم كيفية التعامل مع العملاء غير السعداء. لكن لسوء الحظ، لن يكون كل مسافر في “رحلة الأحلام”، علما أن امتلاك سيارة نظيفة وآمنة ومؤمّن عليها هو الخطوة الأولى للنجاح.سيارات

باختصار، يمكن أن تكون قيادة سيارة أجرة مهمة جانبية رائعة أو مهمة رئيسية. كما يحق للسائقين اختيار جداولهم الخاصة، والتي تناسب من يعملون ليلا أو أولئك الذين لديهم التزامات أُخرى. وفي كل الأحوال، يبقى الحصول على ترخيص أمراً ضرورياً، أما التأمين فأمر لا بد منه.

ومع ذلك، بصرف النظر عن المتطلبات الإلزامية، لك مطلق الحرية في اختيار طريقك لتصبح سائق سيارة أجرة، لكن بشروط الجهات التنظيمية.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى