قطر

النقد الدولي: قطر تمتلك احتياطيات وقائية للتصدي لأية مخاطر

أشار المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي إلى أن الأداء على مستوى النمو في قطر لا يزال متماسكًا، وجاء ذلك في أعقاب اختتام المجلس لمشاورات المادة الرابعة التي عقدت في وقت سابق من هذا الشهر.

وتؤكد النتائج مجددًا أن التأثير الاقتصادي والمالي الذي يفرضه الحصار يمكن التحكم فيه وأن آفاق النمو في قطر على المدى القريب إيجابية بشكل عام، مع توقع نمو إجمالي الناتج المحلي بنسبة 2.6% في عام 2018.

أهم النتائج الرئيسية: آفاق النمو على المدى القريب في قطر إيجابية بشكل عام، ويتوقع أن يبلغ نمو إجمالي الناتج المحلي 2.6 % في 2018، تراجع عجز المالية العامة إلى 6% تقريبا في 2017 بعد أن بلغ 9.2% من إجمالي الناتج المحلي في 2016.

كما أشار المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي إلى ما يلي: ستسمح الاحتياطيات الوقائية الكبيرة في الحسابات الخارجية والمالية العامة إلى جانب قوة القطاع المالي إلى تمكين قطر من التصدي لمخاطر التطورات السلبية، بما فيها انخفاض أسعار النفط أقل مما هو متوخى، وضيق الأوضاع العالمية، وتفاقم حدة الأزمة الدبلوماسية، لا تزال أوضاع القطاع المصرفي سليمة على وجه الإجمال، نظرا لجودة الأصول العالية ومستوى الرسملة القوي، حيث بلغت نسبة الأصول السائلة إلى إجمالي الأصول 27.3%، وان ربط العملة القطرية بالدولار الأمريكي لا يزال مفيدا لقطر، حيث يشكل ركيزة نقدية واضحة وذات مصداقية.

كما أيد المجلس التنفيذي الجهود التي تبذلها السلطات لتعزيز التنويع الاقتصادي وتشجيع تنمية القطاع الخاص، ورحبوا بجهود الإصلاح فيما يتعلق بقانون العمل، والخصخصة، والمناطق الاقتصادية الخاصة، ورفع حدود الملكية الأجنبية.

المصدر
الشرق
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى