السعوديةفيديو تريند

فتاة سعودية تروي معاناتها مع الزواج بعمر 13 عامًا

روت مواطنة سعودية تفاصيل زواجها في سن صغيرة؛ حيث كان عمرها (13 عامًا)، مؤكدة أنها حينها لم تكن تعرف معنى الزواج؛ لأنها كانت صغيرة، ولم يكن أمامها سوى الانصياع لأمر والدها، الذي أخبرها بأنها ستتزوج من رجل خمسيني.

قبل ساعات من حسم مجلس الشورى، لملف زواج القاصرات، روت مواطنة سعودية تفاصيل زواجها في سن صغيرة؛ حيث كان عمرها (13 عامًا)، مؤكدة أنها حينها لم تكن تعرف معنى الزواج؛ لأنها كانت صغيرة، ولم يكن أمامها سوى الانصياع لأمر والدها، الذي أخبرها بأنها ستتزوج من رجل خمسيني.

ويحسم مجلس الشورى، غدًا الاثنين، ملف الزواج المبكر للفتيات (زواج القاصرات)، والمقترحات التي قدَّمها أعضاؤه، ومن أبرزها المطالبة بقصْر عقد النكاح لمن هن دون سن الـ18 على المحكمة المختصة، على أن تضمن وزارة الصحة إجراءات فحص ما قبل الزواج، وما يلزم من ضوابط تضمن عدم إجراء الفحص لأي فتاة دون سن الـ18 إلا بناءً على طلب من المحكمة المختصة.

وواصلت المواطنة “أم ثامر” حديثها عن تجربتها مع الزواج المبكر، قائلة: “صحيح أنه لم تصير أية مشاكل خاصة بزواجي إلا أنه كان صعب علي، خصوصًا أنني أنجبت طفلًا وعمري 14 سنة، ولم أكن أعلم كيف سأربي هذا الطفل؛ لأن عمري حاليًا 18 عامًا فقط ولدي طفلان”.

وأشارت أم ثامر، خلال حديثها لبرنامج “يا هلا” على قناة روتانا خليجية، إلى أنَّ والدتها كان لها موقف حاسم من زواجها هذا؛ حيث تطلقت من والدها، لمعارضتها قراره الخاص بهذا الزواج، لأنَّ الزوج كان في الخمسينيات من عمره.

وبكلمات يحاصرها ألم، أوضحت أم ثامر أنها حين تزوجت عاشت في بيت مستقر وانطلقت من منطقة أهلها إلى منطقة أخرى بعيدة، لافتة إلى أن زوجة زوجها “الكبيرة” ظلت مساندة لها حين حملت وأنجبت أطفالها.

ونبّهت أم ثامر إلى رفضها التام لزواج القاصرات، مؤكدة أنه يحق لكل طفلة استكمال دراستها، خاصة أن معاناتها زادت مع فارق السن بينها وبين زوجها ولو كان شابًا قريبًا من عمرها لاختلف الأمر.

واختتمت أم ثامر حديثها برسالة إلى كل أب وأم بأن “يتصرف مع بناته وفقًا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم (مَنْ كَانَ لَهُ ثَلاثُ بَنَاتٍ فَصَبَرَ عَلَى لأْوَائِهِنَّ وَضَرَّائِهِنَّ وَسَرَّائِهِنَّ، أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ بِفَضْلِ رَحْمَتِهِ إِيَّاهُنَّ)، وأتمنى من كل أب ألا يفرط في بناته أبدًا”.

عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى