قطر

قطر أكبر مزود لأوروبا بالوقود فائق التبريد

قالت وكالة بلومبورغ إن قطر تعتبر أكبر مزود للوقود فائق التبريد لأوروبا ، مشيرة إلى مواصلتها السيطرة على هذه السوق التي تعد من كبار المستهلكين للغاز الطبيعي في العالم.

ولفت ذات المصدران المملكة المتحدة كانت أمس الخميس، وجهة لشحنة قطرية من الوقود فائق التبريد أمنتها ناقلة الغاز العامرة، لتأتي هذه الشحنة في الوقت المناسب مع ارتفاع موجة الجليد التي تضرب بريطانيا، بعد أن تسلمت شحنة أخرى في ديسمبر الماضي.

ومع اتساع رقعة البردغيرالمعتادة التي تضرب أوروبا حاليا موجة شهدت أسعار الغاز الطبيعي ارتفاعا خاصة في ظل المنافسة الكبرى التي يشهدها الوقود الأنظف ، حيث إن الطلب الصيني غير المسبوق على الوقود الأنظف دفع الأسعار إلى الارتفاع في المنطقة إلى ثلاثة أعوام قياسية.

وقال واين بريان، أحد تجار الغاز في شركة ألفا للطاقة المحدودة في لندن، إن أسعار أوروبا يمكن أن ترتفع إلى درجة قد يعني ذلك أننا بدأنا تلقي الغاز الطبيعي المسال في مارس ، مشيرا إلى أن الأسعار في المملكة المتحدة قد ارتفعت بنحو 11 % في الأيام الأربعة الماضية بالنسبة لتسليم مارس.

وقال بريان انه فى الوقت الذى من المتوقع فيه ان يتكيف نظام المملكة المتحدة مع ارتفاع الطلب على التدفئة فان اى خلال في التزود عن طريق أنابيب غير متوقع أو تجاوزات فى التخزين قد تدفع بالاسعار نحو الارتفاع مجددا، مشيرا إلى أن ووصلت معدلات السوق الى أعلى مستوى فى ديسمبر الماضي منذ السنوات الأربع الماضية عندما توقفت التدفقات من شبكة الأنابيب فى بحر الشمال وانفجار وقع فى مركز للغاز فى النمسا.

وتشكو السوق الأوروبية حالية أزمة وشحا في امدادات الغاز الطبيعي المسال نتيجة موجة البرد التي تعصف بها وخاصة في شهر فبراير المتعارف عليه انه أبرد أشهر العام في القارة العجوز والذي تزامن بارتفاع الطلب في السوق الآسيوية وخاصة في الصين التي بدأت معدلات نمو اقتصادها في الارتفاع مما ينبيء بمزيد من الارتفاعات في الفترة القادمة في الاسواق الفورية للغاز بالرغم من أن مؤشرات انحصار موجة البرد التي تشهدها أوروبا قد يخفف الضغط على الأسعار.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى