فنونقطر

برلين تحتضن معرض “الفن المعاصر – قطر”

انطلق معرض “الفن المعاصر – قطر” في فضاء “كرافتفيرك” ببرلين، في 9 ديسمبر، ويستمر حتى الثالث من يناير 2018.

ويأتي هذا المعرض في ختام برنامج العام الثقافي “قطر ألمانيا”، حيث يشمل أهم الأعمال التي عرضتها متاحف قطر خلال السنوات الماضية وينقسم إلى 3 أقسام رئيسية:

  • الأول: “سرديات بصرية معاصرة”، ويتناول كيفية تجاوب الفنانين وتوثيقهم للتحول المجتمعي والممارسات التقليدية والهوية المعاصرة، ويضم هذا القسم 115 عملا متنوعا لعدد كبير من الفنانين من بينهم 19 فنانا قطريا و16 فنانا دوليا أبدعوا أعمالا فنية في قطر.

  • الثاني: “التواصل الثقافي” ويضم هذا القسم صورا وأفلاما من قطر تم التقاطها من قبل مصورين قطريين ومصورين آخرين، قاموا بزيارة قطر خلال برنامج الأعوام الثقافية التي تم تنظيمها بالتعاون مع البرازيل وتركيا والصين.

  • الثالث: مجموعة مكونة من 28 بورتريه من معرض هَيّا: النساء العربيات في الرياضة وهو معرض مخصص للتصوير والفيديو لبريجيت لاكومب وماريان لاكومب نظمته متاحف قطر، في عام 2012، ويضم لوحات بورتريه ومقابلات شخصية مع 90 رياضية عربية من بينهن 31 قطرية.

ووفقا للموقع الرسمي فإن المعرض يمتد على مساحة تتجاوز 7500 متر مربع، ويضم أبرز الأعمال التي عرضتها متاحف قطر في مناسبات فنية مختلفة، على رأسها فعاليات العام الثقافي، وبرنامج الإقامة الفنية، وغيرها من المبادرات الفنية.

وتعكس المعروضات التي تتنوع بين اللوحات والتراكيب والصور والأفلام وغيرها من الأعمال الفنية ثراء المشهد الإبداعي والثقافي في قطر.

كما تركز الأعمال المشاركة في المعرض على الثقافة القطرية من منظور فنانين قطريين وأجانب، إذ يروي كل منهم في عمله الفني قصصا تسلط الضوء على حياته في قطر وتفاعله مع مشهدها العام سريع النمو والتغير، مستخدما أساليب ووسائط فنية مختلفة.

روسيا اليوم

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى