منوعات

نوبل الكيمياء لـ3 علماء مقيمين في الولايات المتحدة وجدل حول نشر أسمائهم مبكرا

عربي تريند_ مُنحت جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023، الأربعاء، في ستوكهولم إلى الباحثين الثلاثة منجي الباوندي ولويس بروس وأليكسي إكيموف، وهم علماء يعملون في الولايات المتحدة في مجال الجسيمات النانوية.

وكافأت اللجنة العمل على “اكتشاف وتطوير النقاط الكمومية، وهي جسيمات نانوية صغيرة جداً لدرجة أن حجمها يحدد خصائصها”، بحسب الهيئة المسؤولة عن الجائزة.

ويُحتمَل أن تكون أسماء الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء نُشرت بالخطأ الأربعاء قبل ساعات قليلة من الإعلان الرسمي عنها، على ما أكد عدد من وسائل الإعلام السويدية.

ويتردد أن الأكاديمية كتبت في رسالة عبر البريد الإلكتروني، أن هناك ثلاثة باحثين سيحصلون على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023، وذلك بسبب “اكتشاف النقاط الكمية وتطويرها”.

وتم إرسال البريد الإلكتروني قبل نحو أربع ساعات من الإعلان، واطلعت عليه العديد من وسائل الإعلام السويدية، من بينها صحيفتا “افتونبلات” و”داجينز نيهيتر”.

وذكر كلّ من صحيفة “داغِنس نيهيتر” السويدية والموقع الإلكتروني لمجلة “نيتكنيك” العلمية السويدية أن جائزة الكيمياء لسنة 2023 ستُمنح لثلاثة باحثين مقيمين في الولايات المتحدة هم منجي باوندي من “ماساتشوستس إنستيتيوت أوف تكنولوجي” (“إم آي تي”) ولويس بروس من جامعة كولومبيا وأليكسي إكيموف الذي يعمل في “نانو كريستلز تكنولوجي”، عن “اكتشاف نقاط كمومية وتخليقها”. وأعادت نشر الخبر الإذاعة العامة السويدية “إس آر” والموقع الإلكتروني للتلفزيون العام “إس في تي”.

ونسب كل وسائل الإعلام هذه الخبر إلى بيان صادر عن أكاديمية نوبل لم يكن متاحاً على موقعها الإلكتروني صباح اليوم قبل الإعلان الرسمي.

ويُعدّ تسريب أسماء الفائز بجوائز نوبل أمراً نادراً، إذ تحرص لجان الأكاديمية المسؤولة عن اختيار الفائزين على إبقاء مداولاتها سرية. كذلك تبقى قائمة المرشحين سرية لمدة 50 عاماً.

وقالت الناطقة باسم الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم إيفا نيفيليوس لوكالة فرانس برس “ببساطة لا نعرف ما حدث، علينا أن ننظر في الأمر”.

وبدأت جوائز نوبل بناء على وصية مخترع الديناميت والمتبرع بالجائزة ألفريد نوبل (1896-1833). والغرض منها هو تكريم أولئك الذين يمثلون أكبر فائدة للبشرية في كل فئة خلال العام السابق. وتمنح الجوائز تقليديا في حفل يقام في 10 كانون الأول/ديسمبر، ذكرى وفاة نوبل.

وزادت مؤسسة نوبل هذا العام الجائزة المالية لكل فئة بمقدار مليون كرون سويدية إلى 11 مليون كرونة (مليون دولار). وإذا فاز أكثر من شخص واحد بالجائزة، يتم تقسيم المبلغ.

(وكالات)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى