العالم تريند

إسرائيل تقترح استضافة محادثات بين قائدي طرفي الصراع السوداني

 عربي تريند_ قالت إسرائيل، اليوم الإثنين، إنها اقترحت استضافة محادثات بين قائدي الطرفين المتصارعين بالسودان لوقف إطلاق النار بعد تقدم “واعد جدا” في جهود للوساطة قادها مسؤول إسرائيلي كبير خلال الايام القليلة الماضية.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين في بيان “منذ اندلاع القتال في البلاد، تعمل إسرائيل عبر قنوات مختلفة من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار، والتقدم الذي جرى إحرازه خلال الأيام القليلة الماضية في المحادثات مع الجانبين واعد جدا”.

ولم يذكر البيان أي تفاصيل أخرى باستثناء أن المسؤول الإسرائيلي أجرى مباحثات مع قائدي طرفي الصراع.

وأعلنت الخرطوم وتل أبيب في فبراير/ شباط أنهما توصلتا إلى اتفاق لتطبيع العلاقات وأن من المقرر التوقيع على الاتفاق بعد انتقال السلطة من الجيش إلى حكومة مدنية في الخرطوم.

وعبر كوهين عن أمله في أن تؤدي جهود تحقيق التهدئة في السودان إلى “توقيع اتفاق سلام تاريخي”.

وكان كوهين قد أجرى زيارة للخرطوم في فبراير/ شباط الماضي، التقى فيها بقائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان.

ويُنظر إلى الجيش السوداني على أنه من بادر بالتحرك لتطبيع العلاقات مع إسرائيل. وتولى الجيش زمام الأمور في البلاد منذ انقلاب في عام 2021.

واتفق السودان وإسرائيل على تطبيع العلاقات في أكتوبر/ تشرين الأول 2020 كجزء من “اتفاقيات أبراهام” المدعومة من الولايات المتحدة، غير أن التقدم نحو التوقيع اصطدم وقتها بالاضطرابات السياسية في السودان.

واليوم الإثنين، قال يوسف عزت، المستشار السياسي لقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي)، لقناة عبرية إن ما تمر به قوات الدعم مرت به إسرائيل آلاف المرات مع ما سماها “المنظمات الإرهابية”.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى