العالم تريند

كيفن مكارثي رئيساً لمجلس النواب الأميركي بعد 15 جولة تصويت

عربي تريند_ نجح الجمهوري كيفن مكارثي، اليوم السبت، في جمع الأصوات اللازمة لانتخابه رئيساً لمجلس النواب الأميركي، وذلك بعد فشل 14 جولة انتخاب سابقة.

وأنهى هذا الفوز أربعة أيام من الجمود، شهدت 14 جولة تصويت فاشلة، وجّه فيها مكارثي أصابع الاتّهام إلى مجموعة من النواب الجمهوريين المؤيدين للرئيس السابق دونالد ترامب، الذين عرقلوا انتخابه.

وأصبح مكارثي رسمياً الرئيس الـ53 لمجلس النواب الأميركي، خلفاً للديمقراطية نانسي بيلوسي، بحصوله على 216 صوتاً، مقابل 212 لمنافسه الديمقراطي حكيم جيفريز.

وجاء فوز النائب الجمهوري عن كاليفورنيا بفارق ضئيل، في خامس أطول عملية تصويت على رئاسة مجلس النواب من حيث عدد الجولات، والأطول منذ 164 عاماً.سيرة سياسية

وفي وقتٍ سابق، قال مكارثي للصحافيّين لدى دخوله الكابيتول الجمعة: “سنُحرز تقدّماً. سنفاجئكم”. وتمكّن النائب عن كاليفورنيا البالغ 57 عاماً من الحصول على أصوات 14 نائباً من مؤيّدي ترامب في جولة الاقتراع الـ12 الجمعة، بعد أن قدّم لهم تنازلات كبيرة.

وجاء اليوم الرابع للاقتراع، بينما أحيا الديمقراطيّون الذكرى الثانية لأحداث الكابيتول، وربطوا بينها وبين الانقسامات بين الجمهوريّين في مجلس النوّاب. وقال زعيم الغالبيّة في مجلس الشيوخ تشاك شومر، إنّ تلك الذكرى ينبغي أن تكون بمثابة “صرخة يقظة” للجمهوريّين لرفض التطرّف، لكنّه أضاف أنّ “الهرج والمرج اللذين سبّبهما النوّاب الجمهوريّون هذا الأسبوع، ليسا إلا مثالاً آخر على دفع الجناح المتطرّف لحزبهم بقيادة الرافضين لنتائج الانتخابات، نحو مزيدٍ من الفوضى”.

(العربي الجديد، فرانس برس)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى