العالم تريند

شي جين بينغ يعد برفع علاقات الصين سعودياً وخليجياً وعربياً إلى مستوى “جديد”

عربي تريند_ قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، مساء الأربعاء، إنّ بلاده ستعمل على تطوير علاقاتها مع السعودية وسترفعها خليجياً وعربياً إلى مستوى جديد.

وتابع: “تربط الصين والمملكة علاقة وثيقة من الصداقة والشراكة والأخوة على مدى الـ32 سنة التي مضت على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما”.اقتصاد عربي

كما “يحافظ الجانبان على التواصل والتنسيق الوثيقين في الشؤون الدولية والإقليمية”، وفق الرئيس الصيني.

وأردف: “بعد إقامة علاقات الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين عام 2016، أقود أنا والعاهل السعودي (الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود) العلاقات الثنائية لتحقيق تطور كبير، وهذا عاد بالخير على الشعبين وأسهم بقوة في تعزيز السلام والاستقرار والازدهار والتنمية بالمنطقة”.

وبشأن مباحثاته المرتقبة في الرياض، قال شي إنه “سيبحث خلال الزيارة مع العاهل السعودي وولي العهد الأمير محمد بن سلمان على نحو معمق العلاقات الثنائية والقضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك”.

وأوضح أنه سيتم “العمل معاً على تخطيط تطور العلاقات الصينية السعودية”.

وخلال زيارته للمملكة يشارك الرئيس الصيني في 3 قمم صينية سعودية، وصينية خليجية، وصينية عربية.

وأعرب عن تطلعه إلى “حضور القمة الصينية العربية الأولى والقمة الأولى للصين ومجلس التعاون الخليجي للعمل مع قادتهما على الارتقاء بالعلاقات إلى مستوى جديد”.

وفي 25 مايو/ أيار 1981 أُسس مجلس التعاون لدول الخليج العربي, مقرّه بالرياض ويضم السعودية وقطر والإمارات والكويت وسلطنة عمان والبحرين، والدول الست هي أيضاً أعضاء في جامعة الدول العربية التي تضم 22 دولة.

وسبق أن زار الرئيس الصيني السعودية قبل نحو 6 سنوات، وتأتي زيارته الراهنة بعد حوالي 3 أشهر من قمم مماثلة في الرياض مع الرئيس الأميركي جو بايدن.

(الأناضول)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى