رياضة تريند

جود بيلينغهام.. من أكاديمية برمنغهام إلى التوهج في مونديال قطر

عربي تريند_ حسم المنتخب الإنكليزي تأهله للدور ربع النهائي لكأس العالم قطر 2022، بعد فوزه الكبير على نظيره السنغالي بثلاثة أهداف دون مقابل، في اللقاء الذي جمعهما يوم الأحد على استاد البيت، ضمن منافسات الدور ثمن النهائي.

وتألق نجم خط وسط منتخب “الأسود الثلاثة”، جود بيلينغهام، وكان من بين أفضل اللاعبين في هذه المواجهة، إن لم يكن الأفضل، إذ قدّم تمريرة حاسمة في الهدف الأول الذي سجله جوردان هندرسون في الدقيقة 38، كما ساهم بتمريرة مفتاحية في لقطة الهدف هاري كين الثاني قبل نهاية الشوط الأول بلحظات.https://123239fe612281712c5e93ac9f37a175.safeframe.googlesyndication.com/safeframe/1-0-40/html/container.html

البداية من أكاديمية برمنغهام

ولد جود بيلينغهام في شهر يونيو/ حزيران عام 2003 بمدينة ستوربريدج بإنكلترا، ويُعتبر الابن الأكبر في عائلته، كما كان والده شرطياً بويست ميدلاند، وعند بلوغه سن الـ8 سنوات انضم إلى أكاديمية نادي برمنغهام سيتي، ليتدرّج في الفئات السنية حتى وصل لسن 16 عاماً، ليُصبح أصغر لاعب في التاريخ يشارك مع النادي.

أرسنال يضيع فرصة التعاقد مع الفتى الذهبي

كان فريق أرسنال الإنكليزي من أول الأندية التي اكتشفت موهبة بيلينغهام، ولكن الفريق اللندني فشل في ضمه، بالرغم من أنه كان قريباً بحمل قميص “المدفعجية”، ويأتي هذا الفشل بسبب تغيير في إدارة الفريق بتلك الفترة.

دورتموند وثقتهم في موهبة بيلينغهام

خطف اللاعب البالغ من العمر 19 سنة الأضواء، ما جعل فريق بوروسيا دورتموند الألماني يقوم بخطوة التعاقد معه في صفقة خيالية بالنسبة للاعب صغير في سنه، إذ قدرت بحوالي 25 مليون يورو، ليصبح أغلى لاعب لم تتجاوز سنه 17 سنة.

فضّل الاحتراف على البقاء في إنكلترا

تلقى بيلينغهام عدداً من العروض من أندية كبيرة تنشط في الدوري الإنكليزي الممتاز، ولكن النجم الإنكليزي الشاب اختار الاحتراف في “البوندسليغا”، لناد معروف بتطويره للمواهب، على اللعب لصالح أندية “البريميرليغ”، وفي مقدمتهم نادي مانشستر يونايتد.

أصغر قائد في الدوري الألماني

دخل بيلينغهام تاريخ الدوري الألماني من أوسع أبوابه، إذ بات أصغر لاعب يحمل شارة القيادة في هذه البطولة، وكان ذلك ضد كولن لأول مرة، ثم ضد إشبيلية الإسباني في دوري أبطال أوروبا بعد أيام قليلة، وهو في سن التاسعة عشرة فقط.

بيلينغهام والفئات السنية لمنتخب بلاده

استدعي بيلينغهام لتمثيل المنتخب الإنكليزي لأول مرة عندما كان يبلغ من العمر 13 عاماً، وحمل قميص منتخب بلاده تحت 15 عاماً ضد تركيا في ديسمبر/كانون الأول عام 2016، ثم قرّر مسؤولو المنتخب تصعيده لفريق تحت 16 سنة، وسجل 4 أهداف في 7 مباريات، ومن ثم لعب لمنتخب أقل من 17 سنة وتوّج معه بكأس سيرينكا عام 2019 ومن ثم وصل إلى منتخب تحت 21 سنة.

ثالث أصغر لاعب دولي إنكليزي

كما سجل بيلينغهام أرقاماً قياسية أخرى وهذه المرة مع منتخب إنكلترا، إذ كان ظهوره الأول في مباراة جمهورية أيرلندا في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2020، وهو يبلغ 17 عامًا و136 يوماً فقط، ليصبح ثالث أصغر لاعب دولي إنكليزي بعد كل من ثيو والكوت وواين روني.كرة عالمية

مشاركة في اليورو والمونديال

بفضل تألق اللاعب مع نادي بوروسيا دورتموند، لم يتردد المدير الفني للمنتخب الإنكليزي، غاريث ساويغيث في استدعاء بيلينغهام للعب في بطولة “يورو 2020” التي انهزم فيها “الأسود الثلاثة” في النهائي أمام المنتخب الإيطالي، وفي كأس العالم التي تحتضنها قطر حتى 18 ديسمبر/كانون الأول الحالي.

بيلينغهام والأعمال الخيرية

كان للنجم الإنكليزي الشاب بعض الأعمال الخيرية، إذ أنشأ مدرسة في مدينة مومباسا الكينية قبل سنوات، وقدّم الدعم بدفعه لأموال كبيرة، وهدفه فقط تقديم العون لتعليم أطفال العائلات الفقيرة هناك.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى