العالم تريند

الكنيست يحصّن نتنياهو من الإقالة وسط تصاعد الاحتجاجات ضد التعديلات القضائية

عربي تريند_ واصلت حكومة بنيامين نتنياهو تمرير القوانين الهادفة إلى تكريس الإصلاحات القضائية، وتحديداً تلك التي تخدم المصالح لشخصية لنتنياهو في ظل تصاعد حدة الاحتجاجات ضد تلك الإصلاحات وإعلان رافضيها عن تخصيص اليوم الخميس يوما لـ”التشويش الوطني” يتم فيه تعطيل مختلف الأنشطة.

وصادق الكنيست، الليلة الماضية، بشكل نهائي، على قانون يمنع المستشارة القضائية للحكومة غالي باهراف ميارا من إجبار رئيس الوزراء على التنحي من منصبه من منطلق أنه تتعذر عليه مواصلة أداء مهام المنصب على خلفية محاكمته في قضايا فساد.

وقد صوّت أعضاء الكنيست بالقراءتين الثانية والثالثة على مشروع القانون الذي قدمه رئيس الكتلة البرلمانية للائتلاف الحاكم الليكودي، أوفير كاتس؛ حيث سيمنح القانون الحصانة لنتنياهو المتابع بثلاث تهم خطيرة، هي: تلقي الرشوة، وخيانة الأمانة، والاحتيال.

ويحدد القانون الجديد الظروف التي يمكن في ظلها الإعلان عن أنه يتعذر على رئيس الحكومة مواصلة أداء مهامه، وهي تتعلق بعدم القدرة الجسدية والنفسية؛ حيث يمكن لرئيس الحكومة إبلاغ أعضاء حكومته بتعذره عن أداء مهامه أو من خلال التصويت داخل الحكومة وتأييد 75% من الوزراء إقالة رئيس الحكومة.

ويسحب القانون الجديد من المحكمة العليا صلاحية النظر في الالتماسات التي تقدم لها، والتي تطالبها بإصدار قرار يحظر على رئيس الحكومة مواصلة مهامه إذا ما اتضح أنه يتعذر عليه القيام بها.

يشار إلى أن المستشارة القضائية باهراف ميارا أعلنت معارضتها لأي تشريع يمنع المحكمة العليا من إصدار قرارات، بشأن مدى قدرة رئيس الحكومة على مواصلة أداء مهامه.

وقد تم إقرار القانون بأغلبية ضيقة، حيث صوّت 61 نائبا لصالح القانون، في حين تغيّب ثلاثة نواب من الائتلاف الحاكم عن جلسة التصويت.أخبار

وفي السياق، أعلن معارضو الإصلاحات القضائية يوما لـ “التشويش” الوطني، ويخططون لإغلاق الكثير من الطرق الحيوية في إسرائيل وتحديدا في محيط مطار بن غوريون الرئيسي في إسرائيل.

وقد تسلل عدد من المتظاهرين فجر اليوم إلى مهبط المروحيات القريب من منزل نتنياهو الخاص في مستوطنة “كيساريا” وتجمعوا فيه من أجل منع المروحية التي تقلّه من الإقلاع أو الهبوط.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى