العالم تريند

حكومة الاحتلال الإسرائيلي تصادق غداً على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان وتصفه بـ”التاريخي”

عربي تريند_ أوعز رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي يئير لبيد، ظهر اليوم الثلاثاء، لسكرتير حكومته، عقد اجتماع مستعجل للمجلس الوزاري المصغر الكابينت، وعقد جلسة خاصة للحكومة غداً الأربعاء، بغية المصادقة على اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، ومن ثم طرحه على الكنيست لإقراره نهائياً.

وجاء في بيان صادر عن مكتب لبيد “إسرائيل ولبنان توصلا لاتفاق تاريخي بشأن الحدود البحري، وعليه يعقد رئيس الوزراء يئير لبيد اجتماعاً للكابينت غداً، تليه جلسة حكومية خاصة”.

وكشف البيان عن أن إسرائيل استلمت في الساعات القليلة الماضية مسودة اتفاق تلبي جميع متطلباتها الأمنية والاقتصادية والقانونية، بناءً على توجيهات لبيد.

وأكد البيان أن المسودة النهائية لاتفاق ترسيم الحدود البحرية “يتسق تماماً مع المبادئ التي قدمتها إسرائيل، في المجالين الأمني والاقتصادي”.

وكان لبيد أعلن في وقت سابق، في بيان صادر عن مكتبه، رسمياً عن التوصل لـ”اتفاق تاريخي” مع لبنان بشأن الحدود البحرية. وقال: “هذا إنجاز تاريخي، يعزز أمن إسرائيل، ويدر المليارات للاقتصاد الإسرائيلي، ويضمن الاستقرار على الجبهة الشمالية”.

وبحسب البيان، عرض لبيد قبل أيام على المجلس الوزاري المصغر “الكابينت”، مبادئ الاتفاق المقبولة بالنسبة لإسرائيل، ورفض المطالب اللبنانية بإجراء المزيد من التعديلات على مقترح الاتفاق.

ولفت البيان إلى أنه نهاية الأسبوع الأخير، وعشية “عيد العرش” اليهودي، جرت محادثات مكثفة بقيادة الوسيط الأميركي عاموس هوكشتاين، بين لبنان وفريق المفاوضات الإسرائيلي بقيادة رئيس مجلس الأمن القومي إيال حولتا، بمشاركة مدير عام وزارة الطاقة الإسرائيلية ليئور شيلات، والمدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية ألون أوشفيز.تقارير عربية

ونشرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية أن لبيد صادق على صيغة الاتفاق النهائية بعد موافقة الرئيس اللبناني ميشال عون على الاتفاق.

وأوضحت الصحيفة أن الغرض من اجتماع “الكابينت” الإسرائيلي، غداً الاربعاء، هو “تحصين الأمور من جميع الجهات بعد مناقشة المسألة يوم الخميس الماضي، مؤكدة أنه لن يجري تصويت في “الكابينت” على الاتفاق، وسيكون التصويت والمصادقة عليه في جلسة الحكومة فقط، لافتة أن تفاصيل حول الاتفاق ستنشر خلال اليوم.

وبيّنت الصحيفة أن طرح الاتفاق على طاولة الكنيست للنقاش الجماهيري، إجراء يستمر أسبوعين، مشيرة إلى أن المسألة لا تستوجب مصادقة الكنيست، فـ”وفقاً للجدول الزمني، إذا تم بالفعل طرح الاتفاق غداً، فإن عملية المصادقة ستنتهي قبل الانتخابات.” واستدركت الصحيفة “رغم ذلك، من الممكن أن تعيق وتؤجل الاستئنافات المقدمة إلى المحكمة العليا بهذا الشأن من قبل المعارضة، عملية إبرام وتوقيع الاتفاق”.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى