مصر

مصر: المزارعون يرفضون بيع أقطانهم في أول مزاد

عربي تريند_ أكد مسؤول بمديرية الزراعة في محافظة بني سويف (جنوب مصر) إلغاء أول مزاد في الصعيد هذا الموسم، لرفض المزارعين البيع للشركات على سعر 5200 جنيه للقنطار (القنطار = 157.5 كيلوغراما).
وأشار المسؤول في تصريحات لـ”العربي الجديد”، إلى أن المزاد بدأ على سعر 3766 جنيهًا للقنطار (الدولار = 19.33 جنيهاً)، بـ 8 مزادات على مستوى المحافظة، لافتًا إلى أن منظومة تداول القطن التابعة لوزارة قطاع الأعمال ستحدد موعدًا آخر.

وأوضح أحد المزارعين أن سعر القطن في المزاد عند 5200 جنيه للفدان غير مُرضٍ، مقارنة بتكلفة الإنتاج المرتفعة.
وكانت منظومة تداول القطن قد أعلنت أنه سيتم تحديد سعر فتح المزاد، بناء على متوسط أسعار قطن الإندكس الأميركي في البورصة العالمية، مضافًا إليه 20 في المائة لقطن الوجه القبلي و40 في المائة لقطن الوجه البحري.

يذكر أن المساحة المنزرعة بالقطن (جيزة 95) في الصعيد هذا العام تصل إلى حوالي 26 ألف فدان مقابل 15 فدانا العام الماضي، ويتوقع أن ينتج الفدان هذا العام نحو 10 قناطير في المتوسط، مقابل 6 قناطير في السنوات الماضية، وذلك بفضل جهود معهد بحوث القطن، وتحسن أحوال الطقس في الصعيد هذا الموسم.اقتصاد عربي

وكانت وزارتا الصناعة والزراعة قد قررتا في وقت سابق تشكيل لجنة تنفيذية مشتركة لمتابعة نظام تداول القطن في كافة المحافظات لموسم 2022، تختص باعتماد أسس تحديد أسعار فتح المزادات بمراكز التجميع وتحديد قيمة التأمين لدخول الشركات التجارية المسجلة المزادات، والإعداد لتطبيق نظام المزايدة المميكن المطور بواسطة البورصة المصرية للسلع.

وكشفت ملامح المنظومة الجديدة أنه سيتم قصر تداول القطن على مراكز تجميع محددة ومنع تداول القطن خارجها، مع ربطها بعضها ببعض تحقيقًا للشفافية، بهدف تمكين المزارع من الحصول على أعلى سعر، وفقاً لأسعار الأقطان العالمية.
ووفقًا لبيانات الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن، سجلت المساحة المنزرعة بالقطن موسم 2022 ارتفاعاً إلى نحو 326.5 ألف فدان، مقابل 233.5 ألف فدان الموسم الماضي 2021، بزيادة 93 ألف فدان أي بنسبة 40%.

وتوقعت الهيئة أن يرتفع إنتاج القطن الزهر هذا الموسم إلى 2.7 مليون قنطار، مقابل 1.250 مليون قنطار موسم 2021، فيما سجلت الكميات المصدرة نحو 1.1 مليون قنطار بقيمة 337 مليون دولار.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى