العرب تريند

إيران تحذر من انضمام إسرائيل للقيادة المركزية الأميركية “سنتكوم” في المنطقة

عربي تريند_ حذر قائد الأركان العامة للقوات المسلّحة الإيرانية الجنرال محمد باقري، اليوم الأربعاء، الولايات المتحدة ودولاً إقليمية مستضيفة لقواعد أميركية، من انضمام إسرائيل للقيادة المركزية الأميركية “سنتكوم”، مؤكداً أنّ ذلك يزيد التهديدات لإيران.

وقال باقري، في منشور على صفحته بمنصة “روبيكا”، إنّ الجيش الأميركي الذي وصفه بأنه “إرهابي”، حاول خلال الشهور الأخيرة “التعويض عن سحب حاملات طائراته ومدمراته ومروحياته من الخليج وبحر عمان، بضم الكيان الصهيوني الغاصب والقاتل للأطفال، إلى قيادة قوات سنتكوم الإرهابية”.

وأضاف أنّ انضمام إسرائيل إلى هذه القيادة “يعني من وجهة نظرنا أنه سيتم وضع القدرات التجسسية (وحتى العملياتية) لأميركا وحلفائها في تصرف الكيان الصهيوني الغاصب، وهذا يؤدي إلى زيادة التهديدات الموجهة لبلدنا الحبيب”.رصد

وأشار باقري إلى أنّ بلاده قامت بـ”توجيه إنذار مكتوب، وإرسال الرسائل عبر وزارة خارجيتنا للدول المستضيفة للجيش الأميركي”، مضيفاً أنه “عبر تعزيز تواجدنا وزيادة دورياتنا الجوية والبحرية، وتعميق المراقبة الاستخباراتية، وتنفيذ مناورات مختلفة بحرية وصاروخية وبالطائرات المسيّرة وغيرها، نؤكد جهوزيتنا ونعلن إنذارنا”.

وخاطب الجنرال الإيراني دول المنطقة، قائلاً إنّ “توصيتنا الدائمة الودية للدول الجارة هي الأخوة والتعاون لأجل استتباب الأمن بالمنطقة على يد بلداننا وعدم الاعتماد على الأجانب”.

وكان الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، قد أمر بضم إسرائيل إلى القيادة المركزية الأميركية “سنتكوم”.

و1 سبتمبر/أيلول 2021، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، دخول إسرائيل نطاق مسؤوليات “سينتكوم” إلى جانب بقية دول الشرق الأوسط الأخرى.

وجاء ذلك بعد عام واحد من التوقيع على ما يُعرف بـ”اتفاقات أبراهام”، وتطبيع عدة دول عربية علاقاتها مع إسرائيل، مثل الإمارات والبحرين والمغرب.

وعلى مدار العقود الماضية، كانت إسرائيل تقع ضمن نطاق القيادة الأوروبية “يوكوم”. والجيش الأميركي منظم في خمس قيادات جغرافية مثل “أفريكوم” في أفريقيا و”يوكوم” لأوروبا، وكذلك حسب الاختصاصات مثل القيادة الاستراتيجية (ستراتكوم) المسؤولة عن التسلح النووي للبلاد أو “سبيسكوم” المسؤولة عن الفضاء.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى