العالم تريند

“علماء المسلمين” يقبل استقالة الريسوني ويشكّل لجنة مصالحة

 عربي تريند_ أعلن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين رسمياً موافقة مجلس أمنائه على استقالة الدكتور أحمد الريسوني من رئاسة الاتحاد، تغليباً للمصلحة، وفق تأكيدات المصادر الرسمية، ووفق ما تناولته “القدس العربي” سابقاً.

وجاء الخبر ليؤكد انسحاب الداعية المغربي الريسوني الذي أثارت تصريحاته عن الجزائر وموريتانيا عاصفة قوية، عن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يتخذ من العاصمة القطرية الدوحة مقراً له.

وبحس تأكيدات مصادر الاتحاد الرسمية، فإن مجلس أمناء “علماء المسلمين”، اتخذ قراره بالاستجابة لرغبة الريسوني الاستقالة، بناءً على ما نصّ عليه النظام الأساسي للاتحاد.

وكشفت الهيئة التي أسسها الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي، إحالة الاستقالة للجمعية العمومية الاستثنائية “لكونها جهة الاختصاص للبت فيها في مدة أقصاها شهر”.

وشرعت الأمانة العامة للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين التحضير للجمعية العمومية العادية التالية في أقرب فرصة، والمقررة قبيل مطلع نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

اجتماع حاسم

وحصلت “القدس العربي” على بيان خاص لاجتماع مجلس أمناء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في جلسة طارئة، انعقدت يوم السبت، (مثلما أشارت “القدس العربي” لتاريخ استقالة الريسوني)، وكانت الجمعية برئاسة نائب الرئيس المفوض الدكتور عصام البشير، بحضور أغلب أعضائه.

واستهل الاجتماع بمناقشة تداعيات التصريحات الأخيرة لرئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدكتور أحمد الريسوني، وما أثارته من ردود أفعال.

وكشف بيان الاجتماع أن المجلس ناقش عرض الاستقالة المدرجة كتابياً على جدول أعماله، وموعد انعقاد الجمعية العمومية الموالية.

ويستعد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين لتنظيم جمعية عمومية في أقرب فرصة، وتشكيل لجنة للمصالحة للتواصل مع الأطراف المجتمعية والعلمائية المعنية بالتنسيق مع الأمانة العامة للاتحاد، برئاسة الشيخ الدكتور محمد غورماز، وعضوية الشيخ الدكتور محمد الحسن الددو، والشيخ الدكتور علي الصلابي، والشيخ الدكتور عبد المجيد النجار، والشيخ الدكتور سالم الشيخي، والشيخ الدكتور فضل مراد، والشيخ الدكتور محمد سالم دودو، والشيخ الدكتور ونيس المبروك.

وأكد مجلس الأمناء على حقائق وثوابت، من قبيل تقديره للرئيس المستقيل الدكتور أحمد الريسوني، لإسهاماته العلمية والفكرية وتضحياته في سبيل مصالح الاتحاد والأمة جمعاء، ومن ذلك إلحاحه على قبول استقالته في هذا الوقت، تغليباً للمصالح العليا على حد تأكيد البيان.

وشدد “علماء المسلمين أنه جهة علمية شرعية مستقلة لا يمكن اختزالها في حزب أو جماعة، أو مذهب، أو دولة من الدول، وأكد مجلس الأمناء احترامه الكامل لسيادة الدول وحدودها وكل خصوصياتها، ورفضه الجازم للمساس بشيء من ذلك.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى