العرب تريند

إعلان حظر التجول بالعراق ومتظاهرون يقتحمون مقر الحكومة وقصر الرئاسة

عربي تريند_ قتل اثنان من أنصار مقتدى الصدر الاثنين في المنطقة الخضراء ببغداد وأصيب 22 آخرون بجروح وفق ما افادت مصادر طبية، وسط حالة من الفوضى عقب إعلان الزعيم الشيعي اعتزاله نهائيا العمل السياسي.

وأصدرت القيادة العسكرية العراقية قرارًا بفرض حظر تجول في عموم البلاد، بينما دعت بعثة الأمم المتحدة في العراق إلى ضبط النفس في بلد يبدو أن المأزق السياسي الناتج من الانتخابات التشريعية في تشرين الأول/أكتوبر 2021 يأخذ منعطفًا جديدًا.

من جهته، جدد  رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي القائد العام للقوات المسلحة توجيهاته للقيادات الأمنية بالالتزام التام بالتعليمات السابقة فيما يخص حماية أرواح المتظاهرين والحفاظ أيضاً على الممتلكات العامة والخاصة ومنع التجاوز على المؤسسات الحكومية من قبل أي طرف كان.

ودعا الكاظمي خلال  اجتماع طارئ  للقيادات الأمنية بمقر العمليات المشتركة، لمناقشة الأحداث الأخيرة ودخول المتظاهرين للمؤسسات الحكومية” المتظاهرين إلى الانسحاب الفوري من المنطقة الخضراء، وعدم إرباك الوضع العام في البلاد، وتعريض السلم المجتمعي إلى الخطر” حسب بيان للحكومة العراقية.

يشار إلى العراق أعلن حظر التجوال في جميع أنحاء البلاد عقب اقتحام انصار الصدر المنطقة الخضراء

  الحكومية وسط بغداد وحاصروا مبنى الحكومة العراقية، ما أدى إلى وضع جميع القطعات العسكرية في حالة التأهب القصوى و تأجيل الامتحانات الابتدائية والمتوسطة إلى إشعار آخر العراق .

وفي وقت سابق اقتحم أتباع للزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر اليوم الإثنين مبنى القصر الحكومي داخل المنطقة الخضراء، بعدما أعلن الصدر “اعتزاله النهائي” العمل السياسي.

وهتف المقتحمون “سلمية.. سلمية.. سلمية”.

ويضم المبنى مكاتب رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي، الذي وجه بتعليق جلسات الحكومة بعد “دخول متظاهرين إلى القصر الحكومي”.

وقال مصدر أمني من دون الكشف عن اسمه إن أنصار الصدر “دخلوا إلى القصر الجمهوري” الواقع في المنطقة الخضراء المحصنة التي أُغلقت مداخلها. وكان الآلاف من أنصار الصدر يتوجّهون نحو هذا القصر المخصص للمناسبات والمختلف عن القصر الرئاسي حيث المقر الرسمي لرئيس الجمهورية.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن الأمن العراقي فرض حظر تجول شاملا في بغداد يبدأ من الثالثة والنصف عصرا بالتوقيت المحلي على خلفية الاحتجاجات في العاصمة.

وأفادت  الوكالة بأن رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي وجه بتعليق جلسات المجلس بعد “دخول متظاهرين إلى القصر الحكومي”.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى