فيديو تريند

وزارة الثقافة اللبنانية تكرم مبدعين: بيروت لن تنكسر مهما شوهوا جمالها- (فيديو)

 عربي تريند_ تحت عنوان “احتفالية وطن” كرمت وزارة الثقافة اللبنانية في قصر الأونيسكو بالتعاون مع مؤسسة “أرض المبدعين” مجموعة من الوجوه اللبنانية المبدعة في عالم الفن والثقافة والشعر وهم الشاعر نزار فرنسيس، النجم عاصي الحلاني، الفنان الشامل مروان خوري، الفنان والكاتب جورج خباز، الممثلة كارمن لبس، الإعلامي هشام حداد، المدير في “أم بي سي” زياد حمزة، المؤرخ عصام خليفة، القيم البطريركي أنطوان شار، البطلة ساندرا سكر، الشيف العالمي كميل بلعط، النقيب إرنست بعقليني والنقيب جورج أبو أنطون.

 واعتبر وزير الثقافة محمد وسام المرتضى “أن هذه المناسبة التي نحن في رحابها ستصبح مستدامة ومطلوبة ولو موسمياً لإظهار وجه لبنان الحقيقي”، ورأى “أن بيروت مهما طالها من حروب وزلازل وتداول حكام واحتلالات، بقي وصف أم الشرائع ملتصقاً بها”، مضيفاً “ليس بالكثير أن نقيم كل يوم احتفالاً لتكريم المبدعين اللبنانيين. ذلك أنهم، على سِعَة انتشارهم في كل العالم وميادين المعرفة، تكاد لا تكفي أيام السنة لإيفائِهم حقهم وعرفان أفضالهم، أشخاصاً وإنجازات”.

 وأكد “أننا في أمس الحاجة إلى ذلك، في غَمرة ما يحيط بنا من أزمات انعكست سلباً على صورة الوطن لدى شعبه وشعوب العالم، حتى إن مواطنين كثيرين باتوا يختارون خطر الموت غرقاً في أمواج البحر، على الموت البطيء الذي يذوقونه كل يوم بسبب الأوضاع الاجتماعية المزرية التي يكابدونها، وقد رأينا على ذلك مثالًا صارخًا في ما شَهِدَتْه طرابلسُ الأحدَ الماضي، من كارثة وطنية وإنسانية”.

 أما رئيس ومؤسس “أرض المبدعين” كمال بكاسيني، فشدد على “أن بيروت أرض المبدعين ونافذة الشعوب وملجأ المظلمين لا تنكسر مهما شوهوا جمالها وضربوا آمال أبنائها”، وخاطب العاصمة بقوله: “سننتصر يا بيروت لأنك قضيتنا، أنت أمتنا وتاريخنا ومستقبلنا، أعلم أنه ليس من السهل أن تكون لبنانياً وكان شرف لنا أن نموت لبنانيين باستحقاق”.

من ناحيته، لفت الفنان عاصي الحلاني إلى “أن هذا التكريم هو غال على قلبي من وطني الحبيب لبنان في الذكرى المئوية الأولى لإعلان دولة لبنان الكبير. ألف شكر لمؤسسة “ارض المبدعين” والشكر موصول لوزارة الثقافة اللبنانية ممثلة بمعالي وزير الثقافة القاضي محمد بسام مرتضى على هذه اللفتة الكريمة”.

وكان الاحتفال التكريمي قد بدأ بالوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح ضحايا زورق طرابلس.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى