العالم تريند

منظمة العفو الدولية: إسرائيل ترتكب جريمة “أبرتهايد” بحق الفلسطينيين

عربي تريند_ أكدت منظمة العفو الدولية، اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل ترتكب جريمة “أبرتهايد” بحق الفلسطينيين، مشيرة إلى وجود أدلة على هذه الممارسات والانتهاكات.

ودانت المنظمة ممارسات الجيش الإسرائيلي وهيمنته على مناطق في الضفة الغربية وإعاقته الحركة والتنقل فيها.أخبار

وأكدت المنظمة خلال مؤتمر صحافي عقدته في القدس وعرضت فيه تقريرها الجديد، أن إسرائيل تواصل سياسة هدم البيوت ومنع الوصول إلى الموارد المائية وعدم إعطاء تراخيص للبناء في الضفة، كما أشارت إلى الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة وما ينتج عنه من انتشار للفقر والقمع بحق الفلسطينيين.

ويبيّن التقرير بالتفصيل كيف أن إسرائيل تفرض نظام اضطهاد وهيمنة على الشعب الفلسطيني داخل أراضي 48 وباقي الأراضي الفلسطينية المحتلة، فضلًا عن اللاجئين النازحين في بلدان أخرى.

كما يوثق التقرير الشامل بعنوان “نظام الفصل العنصري (أبرتهايد) الإسرائيلي ضد الفلسطينيين: نظامٌ قاسٍ يقوم على الهيمنة وجريمة ضد الإنسانية”، كيف أن عمليات الاستيلاء الهائلة على الأراضي والممتلكات الفلسطينية، وأعمال القتل غير المشروعة، والنقل القسري، والقيود الشديدة على حرية التنقل، وحرمان الفلسطينيين من حقوق المواطنة والجنسية تشكل كلها أجزاءً من نظام يرقى إلى مستوى الفصل العنصري بموجب القانون الدولي.

وتستند النتائج التي توصلت إليها منظمة العفو الدولية إلى كم متنامٍ من العمل الذي قامت به المنظمات غير الحكومية الفلسطينية والإسرائيلية والدولية التي طبّقت على نحو متزايد إطار الفصل العنصري على الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ويُظهر البحث الواسع والتحليل القانوني اللذان أجرتهما منظمة العفو الدولية بالتشاور مع خبراء من خارجها أن إسرائيل تُطبّق هذا النظام ضد الفلسطينيين من خلال قوانين وسياسات وممارسات تضمن إدامة معاملتها العنصرية القاسية لهم، خاصة في الضفة الغربية التي بدا فيها عنف إسرائيل أكبر.

وأكدت المنظمة أن هذه الأفعال تشكل جزءاً من هجوم ممنهج وواسع النطاق موجه ضد الشعب الفلسطيني، مشيرة إلى أنها تأتي في سياق إدامة نظام القمع والهيمنة.

ودعت المنظمة المحكمة الجنائية الدولية إلى النظر في جريمة الفصل العنصري في سياق تحقيقاتها الحالية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما دعت مجلس الأمن الدولي إلى فرض حظر شامل على توريد كافة أنواع الأسلحة والذخائر إلى إسرائيل. وناشدت جميع الدول بممارسة الولاية القضائية الشاملة وتقديم مرتكبي جرائم الفصل العنصري إلى العدالة.

وكانت إسرائيل قد استبقت تقرير المنظمة بمهاجمته بشدة. وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان مكتوب، الإثنين: “ترفض دولة إسرائيل رفضا قاطعا كل الادعاءات الكاذبة التي وردت في التقرير”.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى