العالم تريند

جرافات تكتشف مقبرة في غزة تعود للعصر الروماني

عربي تريند_أعلنت السلطات في قطاع غزة، أمس الإثنين، أنّ جرافات كانت تقوم بأعمال حفر في إطار مشروع إسكان تموله مصر كشفت أنقاض مقبرة تعود إلى العصر الروماني.

وأفادت وزارة السياحة والآثار الفلسطينية بأن أطقمها صادرت أشياء عثر عليها في المقبرة وطالبت بوقف الإنشاءات.

وقالت تقارير إعلامية محلية إنّ بعض الأشخاص؛ بعضهم استخدم عربات تجرها الحمير؛ سرقوا العديد من القطع الأثرية من الموقع الواقع شمال غربي مدينة غزة. قال سكان في المنطقة إنّ قطعاً أثرية منها أغطية نعوش وطوب منقوش عثر عليها، قبل أسبوع من إعلان الوزارة.الأرشيف

تشتهر غزة بتاريخها الثري الذي يرجع لموقعها المطل على طرق التجارة القديمة بين مصر وبلاد الشام.

غير أنّ الاحتلال الإسرائيلي والحصار والصراعات والنمو الحضري السريع في القطاع المزدحم والضيق كانت من بين أسباب عدم حماية معظم الكنوز الأثرية في غزة.

قال عالم آثار مستقل اطلع على الموضوع إنّ الصور تشير إلى أنّ الموقع كان جبانة (مقبرة) يعود تاريخها إلى أواخر عصر الإمبراطورية الرومانية إلى الفترة البيزنطية المبكرة قبل 1600 عام.

أضاف الأثري الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، لأنه غير مصرح له بالتعليق: “إنها (الصور) تشير إلى وجود معبد روماني أو كنيسة بيزنطية في الجوار”.

ورعت السلطات في قطاع غزة، الأسبوع الماضي، افتتاح كنيسة بيزنطية تعود للقرن الخامس، بعد أن أعادت منظمات محلية ودولية غير حكومية ترميمها كمتحف.

لكن السلطات نفسها دمرت عام 2017 أجزاء كبيرة من مستوطنة كنعانية يعود تاريخها إلى 4500 عام كي تمهد الطريق أمام مشاريع إسكان لموظفيها.

(أسوشييتد برس)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى