العالم تريند

مسؤولون أمريكيون أشادوا بجهود الدوحة.. وزير خارجية قطر: نأمل تشغيل مطار كابول قريبا

عربي تريند_ قال وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اليوم الثلاثاء إن بلاده تأمل في تشغيل مطار كابول واستقباله المسافرين خلال الأيام القليلة القادمة، لكنه أضاف أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بعد بشأن كيفية إدارة المطار.

وكشف الشيخ محمد، وهو نائب رئيس مجلس الوزراء أيضا، أن مطار كابول سيكون جاهزاً للرحلات الدولية خلال فترة قصيرة، مضيفاً أن ما تم إصلاحه داخل المطار يجعله صالحاً للملاحة قريباً. وقال إنه تم إجلاء نحو 58 ألف شخص من أفغانستان عبر قطر.

وأكد وزير الخارجية القطري أن الآمال معقودة من أن تكون هناك آفاق مستقبل أفضل لأفغانستان وأن تقوم حكومة تشاركية فاعلة. وأكد آل ثاني في مؤتمره الصحافي الذي عقد في الدوحة تزامناً وزيارة وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين أن قطر تحث وكالات الأمم المتحدة والهيئات الأخرى على مواصلة تقديم المساعدات لأفغانستان.

في السياق، اعترف مسؤولون أمريكيون رفيعون بالدور الحيوي الذي لعبته الدوحة في الفترة الأخيرة ومساهماتها الفعالة في جهود السلام.

وعبر أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي عن امتنان بلاده العميق لدولة قطر، مشيراً إلى أنه لم يقم أحد بأكثر مما قامت به في عمليات الإجلاء.

وأشار في المؤتمر الصحافي الذي عقده مع وزير الدفاع الأمريكي بحضور نظيريهما القطريين أنه إضافة لاستجابتها لعمليات الإجلاء قدمت قطر دعماً طبياً كبيراً ساهم في إنقاذ الأرواح. وكشف بلينكن أن نقل واشنطن عملها الدبلوماسي من كابول إلى الدوحة ليس صدفة. وأضاف وزير الخارجية الأمريكي أن الدوحة ساهمت في إنقاذ آلاف الأرواح ولم يكن المجتمع الدولي قادراً على إتمام عمليات الإجلاء من أفغانستان لولا دعمها. وكشف في الأخير أن علاقة واشنطن مع قطر قوية وتشهد تعاوناً في عدد من الملفات الإقليمية، مضيفاً أن “ما فعلته الدوحة سيبقى في الذاكرة طويلا ونيابة عن الشعب الأمريكي أتقدم لكم بالشكر الجزيل”.

بدوره أكد لويد أوستن وزير الدفاع الأمريكي أن “الولايات المتحدة نجحت في تنظيم أكبر عملية إجلاء في التاريخ بمساعدة الشركاء في المنطقة”.

وأعرب عن امتنان واشنطن لقطر لمواصلة استضافة القوات الأمريكية. وتحدث المسؤول الأمريكي بإسهاب عن الدور الذي تلعبه قطر في عدد من الملفات، ومساهمتها في حل النزاعات الدولية، على غرار اليمن، ومساعدة غزة، والمساهمة في قضية أفغانستان.

من جانبه كشف الدكتور خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع أنه ناقش مع الوزيرين الأمريكيين الوضع في أفغانستان.

في سياق قريب، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الثلاثاء إن بلاده تعمل مع قطر والولايات المتحدة على مسألة إدارة مطار كابول وتُجري محادثات مع طالبان، مضيفا أن المطار هو القضية الرئيسية.

وأضاف لقناة (إن.تي.في) أن 19 من الفنيين الأتراك موجودون في كابول ويجرون محادثات مع القطريين بشأن المطار.

وأبلغت تركيا طالبان بأنها لن تشارك في مهمة تأمين المطار ما لم تشارك وحداتها في الأمن.

وقال جاويش أوغلو إن من الممكن تكليف شركة أمن خاصة بتولي هذه المهمة إذا أصرت طالبان على عدم وجود قوات أجنبية في أفغانستان.

(“القدس العربي” ووكالات)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى