العرب تريند

خامنئي ينصّب “إبراهيم رئيسي” رئيسا جديدا في إيران

عربي تريند_ أعلن المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي الثلاثاء، تنصيب إبراهيم رئيسي، رئيسا جديدا للجمهورية في إيران بعد فوزه بانتخابات حزيران/ يونيو، في مراسم بثها التلفزيون الرسمي بشكل مباشر.

وتلا مدير مكتب المرشد نص مرسوم “حكم رئاسة الجمهورية”، وجاء فيه: “بناء على خيار الشعب، أنصّب الرجل الحكيم السيد إبراهيم رئيسي رئيسا للجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

وبعد تنصيبه، قال رئيسي إن حكومته ستتخذ خطوات لرفع العقوبات “الغاشمة” التي فرضتها الولايات المتحدة على بلاده.

وانسحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في 2018 من الاتفاق النووي الذي أبرمته إيران مع ست قوى عالمية في 2015 وأعاد فرض عقوبات أضرت بالاقتصاد الإيراني.

وقال رئيسي في كلمة بثها التلفزيون: “سنسعى إلى رفع العقوبات الغاشمة التي فرضتها الولايات المتحدة”، مضيفا أن حكومته ستحاول تحسين الأوضاع المعيشية التي تدهورت في ظل العقوبات.

وتجري إيران والقوى الست محادثات منذ أبريل/ نيسان لإحياء الاتفاق النووي، لكن مسؤولين إيرانيين وغربيين قالوا إن هناك خلافات كبيرة لا تزال قائمة.

وانعقدت الجلسة السادسة من المحادثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن في 20 يونيو/ حزيران بعد يومين من فوز رئيسي في انتخابات الرئاسة.

ولم تعلن الأطراف المشاركة في المفاوضات موعد الجولة المقبلة من المحادثات التي تجرى في فيينا.

وللزعيم الأعلى الكلمة الأخيرة في كافة شؤون البلاد، لكن تغيير الرئيس سيؤدي إلى تبدد التأثير المعتدل الذي أضفاه الرئيس السابق حسن روحاني على صنع القرار منذ 2013.

(وكالات)

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى