العرب تريند

حذف السودان من قائمة الإرهاب أصبح وشيكاً

أعلن القائم بأعمال السفارة الأمريكية في الخرطوم، ستيفن كوتيسيس، اليوم الأحد، ترحيب بلاده بالاتفاق الذي تم بين المجلس العسكري السوداني وقوى الحرية والتغيير، مشيراً إلى أن مسألة رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب أصبحت وشيكة.

وأعرب السفير الأمريكي عن سعادته بهذا التطور، وقال في تصريح صحافي إنه تم رفع العقوبات (الأمريكية) عن السودان منذ العام 2017، لكن الفساد وسوء الإدارة في عهد نظام الرئيس المخلوع عمر البشير حجبا منافع ذلك القرار بحسب شبكة “الشروق” السودانية.

ولكن السفير قال إن القرار بشأن رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب يتوقف بدرجة كبيرة على إدماج الحركات المسلحة في الاتفاق، وإحلال السلام في دارفور والمنطقتين (النيل الأزرق وجنوب كردفان)، وفقاً لـ”وكالة الأنباء الألمانية”.

وكان المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير قد اتفقا، أول من أمس الجمعة، على تشكيل مجلس سيادي بالتناوب بين العسكريين والمدنيين لمدة 3 سنوات.

ونص الاتفاق كذلك على إرجاء إقامة المجلس التشريعي والبت في تفصيلاته إلى حين تشكيل حكومة مدنية في السودان تضم كفاءات وطنية. كما اتفقا على إجراء تحقيق دقيق وشفاف في مختلف الأحداث والوقائع التي شهدتها البلاد في الفترة الأخيرة.

المصدر
الخليج أون لاين
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى