صحة وجمال

4 أطعمة تمنع فقدان دهون البطن

يعاني نحو 27 في المائة من الرجال و35 في المائة من النساء من تراكم الدهون في منطقة البطن، وهو ما يعتبر أمرًا خطيرًا، لأنه يزيد احتمالية الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.
وتقول زانا موريس، مؤلفة كتاب “النظام الغذائي عالي الدهون”، إن دهون البطن الزائدة تنتج غالبًا من احتواء الأنظمة الغذائية على الكثير من السكر، وتضيف “يسبب السكر إفراز الإنسولين الذي يشجع على تخزين الدهون بشكل خاص في البطن”، وفق ما نقل موقع “فوكس نيوز”.

كما تؤكد موريس أن الامتناع عن تناول السكر والأطعمة التي تتحول في الجسم إلى سكر، مثل الفاكهة والخبز والمعكرونة، يقلل من مستوى الإنسولين، ويساعد الجسم على حرق المزيد من الدهون للحصول على الطاقة، فما هي الأطعمة التي يجب أن نتخلى عنها، لأنها تمنع فقدان دهون البطن؟

1- عصير الفاكهة:

تقدم الفواكه الكثير من الفوائد الصحية، لكن عصرها يؤدي إلى فقدان الألياف واستهلاك المزيد من السكريات، وخاصة إن كانت مصنعة، إذ تضاف إليها كميات كبيرة من السكر.

وتقول الدكتورة سارة برور: “يضمن لك تناول الفاكهة كاملة حصولك على عناصر غذائية مفيدة بالإضافة للألياف التي يرتبط استهلاكها بصحة الجهاز الهضمي، ولكنّ كوبًا واحدًا من عصير التفاح قد يحتوي على كمية من السكر مشابهة للكمية الموجودة في علبة الصودا”.

2- المثلجات اللبنية (البوظة):

توضح اختصاصية التغذية، ليلي سوتر، أننا نتوق لتناول المثلجات لأنها تشكل مزيجًا مثاليًا من السكر والدهون، ولذلك تعتبر من الأطعمة الأكثر تأثيرًا على تراكم الدهون في البطن. وتنصح بالاستعاضة عنها ببدائل صحية، مثل لبن الزبادي المخلوط بالتفاح المبشور والقرفة الذي بالإضافة لكونه مصدرًا غنيًا بالبروتين، فإنه يساعد على تقليل الجوع لفترات طويلة.

3- الرقائق المقلية (الشيبسات):

تحتوي الرقائق المقلية على الكثير من الملح الذي يزيد من خطر احتباس السوائل، وعلى مستويات عالية من الدهون المشبعة، لذا ينصح بتجنبها والاستعاضة عنها ببدائل صحية مثل المكسرات الغنية بالبروتين والدهون الجيدة التي تساعد على تقليل الشعور بالجوع لفترات أطول.

ووجدت إحدى الدراسات، أن من أدخلوا المكسرات على نظامهم الغذائي لمدة 12 أسبوعًا حسنوا جودة طعامهم وصحتهم من دون زيادة في الوزن، ولكن ينصح بعدم الإكثار منها لأنها غنية بالسعرات الحرارية.

4- اللحوم المصنعة:

يؤدي تناول الكثير من اللحوم المصنعة، إلى حدوث التهابات في الجسم، وتشكيل الدهون المتحولة فيها طبقة حول الأمعاء، لذا ينصح بالاستعاضة عنها بالأسماك الزيتية مثل السلمون، التي تحتوي كميات كبيرة من أوميغا 3 الصحية للقلب.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى