المغرب العربي

اشتباكات داخل أكبر حقل نفطي في ليبيا

تعرض حقل الشرارة، أكبر حقل نفطي في ليبيا، لهجوم الليلة الماضية، ووقعت فيه اشتباكات، بحسب ما ذكرت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، الإثنين، من دون أن تكشف عن الجهة المهاجمة.

ويقع حقل الشرارة في منطقة أوباري التي تبعد نحو 900 كلم جنوب طرابلس، وهو أكبر الحقول النفطية في ليبيا وينتج 315 ألف برميل يومياً من أصل أكثر من مليون برميل هو إنتاج البلاد الإجمالي.

ودانت المؤسسة، في بيان، بشدة “الاشتباكات التي جدت ليلة أمس والهجوم الذي تم شنه على المحطة 186 بحقل الشرارة باستعمال قذائف آر.بي.جي”.

وأضافت “لم يتعرض موظفو المؤسسة إلى أي إصابات تذكر خلال الهجوم (…)”، مشيرة الى أن الإنتاج لم يتأثر.

وطالبت المؤسسة الوطنية للنفط بـ”الوقف الفوري للأعمال العدائية في كافة أرجاء البلاد” ، داخل “أهم المنشآت الوطنية للطاقة وفي المناطق المحيطة بها”.

وتدير حقل الشرارة شركة “أكاكوس” بالتعاون مع المؤسسة الوطنية وشركات “ريبسول” الإسبانية و”توتال” الفرنسية و”أو إم في” النمساوية و”ستات أويل” النروجية.

وغالباً ما تتعرض المنشآت النفطية في ليبيا لهجمات تشنّها مجموعات مسلّحة أو قبائل أو ميليشيات من أجل تحقيق مطالب اجتماعية.

وتتواصل المعارك منذ أكثر من ثلاثة أسابيع جنوب طرابلس بين القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً برئاسة فايز السراج وتلك التابعة لخليفة حفتر الذي أطلق في الرابع من أبريل/ نيسان هجوماً باتجاه طرابلس.

وتشهد ليبيا فوضى وصراعا على السلطة منذ سقوط نظام معمّر القذافي عام 2011.

المصدر
القدس العربي
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى