صحة وجمال

لهذا السبب تشعر بتيار كهربائي عندما تصدم مرفقك

مما لا شك فيه أنك صدمت مرفقك يوماً وشعرت حينها بأن مليون فولط من الكهرباء مرت داخلك، وأن هناك خدراً لبضع دقائق، فهل تعرف السبب؟
يطلق على المنطقة الواقعة أسفل المرفق اسم “العظم الضاحك”، ولكنها عندما تصطدم بشيء صلب، لا يكون الأمر مضحكاً على الإطلاق، كما أنها ليست عظماً حتى، بل اسم مجازي يطلق على “العصب الزندي”، وهو أحد الأعصاب الرئيسية الـ 3 في الذراع، وله تفرعات عديدة نظراً لطوله، لذلك يمكن أن يتعرض للضغط في العديد من الأماكن التي يمر بها.

ويتعرض العصب الزندي المحمي مثل سائر أعصاب الجسم، بمجموعة من العضلات والأربطة، أحياناً على الرسغ، تحت عظام الكف، أو من منطقة خروجه من الحبل الشوكي في الرقبة، إلا أن المكان الأكثر شيوعاً لانضغاطه يقع أسفل المرفق، حيث يمر في قناة تدعى القناة المرفقية، المحمية بالجلد والدهون فقط، وفقاً لموقع “زد إم ساينس”.

ويكون العصب في القناة المرفقية، قريباً جداً من الجلد، لذا يولد ضغطه هناك إحساساً يشبه الصدمة الكهربائية (نظراً لأن السيالة العصبية الحسّية تيار كهربائي ينتقل عبر الأعصاب من أنحاء الجسم إلى الجهاز العصبي المركزي)، التي تنتقل على طوله باتجاه إصبعي الخنصر والبنصر حيث يمر أيضاً، وهذا سبب شعورك بالتنميل في هذين الإصبعين عندما يصطدم مرفقك بشيء صلب.

ويؤدي ثني المرفق لأوقات طويلة، أو الضغط عليه أثناء النوم مثلاً، لزيادة الضغط على العصب الزندي، ما ينتج إحساساً بالخدر أو الوخز في كامل اليد والساعد، وقد يسبب الاستيقاظ في الليل حتى من شدة الألم، وهو أمر طبيعي إن لم يستمر لوقت طويل، ولكن استمراره لأسابيع بعد الإصابة، يوجب زيارة الطبيب.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى