قطر

صرف مكافآت شهرية للمبتعثين بمختلف التخصصات

تواصل وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية صرف مكافآت مالية شهرية تشجيعاً للطلبة القطريين، حيث حددت 10 آلاف ريال شهرياً لكل طالب في السنة الأولى لكلية الطب وتتدرج في حال نجاحه للسنة الثانية حيث يمنح 15 ألف ريال وتزيد إلى 20 ألفاً في السنوات التي تليها.

أما بالنسبة لطلبة الهندسة فيمنح الطالب 9 آلاف ريال شهرياً في السنة الأولى وفي تخصص نظم المعلومات يمنح الطالب 8 آلاف ريال شهرياً، أما في تخصص المحاسبة فيمنح 7 آلاف ريال فيما يمنح الطالب شهرياً 6 آلاف لبقية التخصصات، وقد خصصت هذه المكافآت للطلبة القطريين الذين يدرسون في الجامعات المحلية في دولة قطر أما إذا كان الطالب يدرس في إحدى الجامعات في الخارج سيمنح هذه المكافأة بالإضافة إلى المخصصات التي ستصرف له كطالب مبتعث حسب الدولة المبتعث إليها.

الابتعاث الحكومي

وكانت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية قد أعلنت عن إغلاق باب التسجيل ببرنامج الابتعاث على أن تتم إعادة فتحه مرة أخرى على فترتين، الفترة الأولى ابتداء من 25 يونيو ولغاية 15 سبتمبر والفترة الثانية بداية من 18 نوفمبر ولغاية 30 ديسمبر. وتقدم وزارة التنمية الإدارية 14برنامجاً للابتعاث الحكومي تتراوح بين الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه في مختلف التخصصات.

وتتيح الوزارة فرص الابتعاث الحكومي لبرامج اللغة الأجنبية وبرنامج الجسر الأكاديمي في مؤسسة قطر والابتعاث لكلية المجتمع ودبلوم الكليات الداخلية ككلية شمال الأطلنطي وكلية الطيران وكلية المجتمع لبرنامج الدبلوم المتخصص إلى جانب الابتعاث لبرنامج كلية التربية بجامعة قطر وهناك ابتعاث للسنة التأسيسية في المملكة المتحدة والابتعاث للبكالوريوس في الجامعات المحلية.

وتقدم الوزارة الابتعاث للبكالوريوس في الخارج والضم للبعثة لدرجة البكالوريوس والابتعاث لدرجة الماجستير في الجامعات المحلية والابتعاث لدرجة الدكتوراه في الجامعات المحلية والماجستير في الجامعات الخارجية والابتعاث لدرجة الدكتوراه والبرامج الإكلينيكية.

الشروط المطلوبة للابتعاث

ويشترط في الطالب المرشح للإيفاد في بعثة دراسية أن يكون قطري الجنسية ويجوز ابتعاث غير القطريين وفقاً لشروط وضوابط برنامج الابتعاث الحكومي وأن يكون حسن السيرة والسلوك وألا يزيد سن الطالب المبتعث على 23 سنة حين تقديم الطلب. وألا تزيد المدة من تاريخ الحصول على شهادة الثانوية العامة على عامين وأن يحصل الطالب على قبول غير مشروط من إحدى المؤسسات التعليمية المعتمدة. أما بالنسبة للابتعاث الخارجي إضافة إلى ما تقدم من شروط فيجب أن يحصل الطالب على معدل لا يقل عن 75 % في الثانوية العامة أو ما يعادلها.

ويشترط في الموظف المرشح للإيفاد في بعثة دراسية للدراسات العليا أن يكون قطري الجنسية وحسن السيرة والسلوك وأن يكون المرشح أحد موظفي الجهات المنضوية تحت مظلة برنامج الابتعاث الحكومي وأن يتم ترشيحه من قبل جهة عمله وأن يكون تقييم أداء الموظف في آخر سنتين بمستوى ممتاز. أما بالنسبة للابتعاث الخارجي إضافة إلى ما تقدم، يشترط حصول الموظف على شهادة البكالوريوس بمعدل جيد على الأقل بالنسبة للابتعاث لدرجة الماجستير.

المصدر
الشرق
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى