قطر

44 ألف أسرة في غزة تتلقى الدفعة الثانية من المنحة القطرية

بدأت وزارة التنمية الاجتماعية في قطاع غزة، صباح اليوم الأربعاء، صرف الدفعة الثانية من المنحة القطرية المقدمة لآلاف الأسر الفقيرة للشهر الثاني على التوالي، بقيمة 100 دولار أميركي لكل أسرة.

وقال وكيل وزارة التنمية الاجتماعية في غزة، يوسف إبراهيم، لـ”العربي الجديد”، إن عملية الصرف بدأت، اليوم، وفقاً لآلية جديدة جرى وضعها لتخفيف الضغط عن مكاتب البريد بغزة، بحيث يتم الصرف وفقاً لترتيب الحروف الأبجدية للغة العربية بأسماء المستفيدين.

وأوضح إبراهيم أن عملية الصرف لهذا الكشف جرت لنحو 44 ألف أسرة مستفيدة من الكشف السابق بواقع 100 دولار أميركي، مشيراً إلى أن إجراءات فنية مرتبطة بالتنسيق مع مختلف الجهات أعاقت عملية الصرف للمستفيدين الجدد.

وبيّن أن كشف الأسماء الجديد للأسر الفقيرة الذين لم تجر لهم عملية الصرف هذا الشهر سيجري تحويله للشهر المقبل، مؤكداً أن موعد عملية الصرف الخاصة بهم مرهونة بتوفر الأموال ووصولها إلى القطاع.

وحسب وزارة التنمية الاجتماعية، فقد جرى وضع المساعدات وفقاً لمعايير دقيقة، تتمثل في ضرورة عدم كون المستفيدين من موظفي حكومة غزة السابقة أو السلطة الفلسطينية أو حتى من مستفيدي برنامج وزارة التنمية الاجتماعية، والذين حصلوا على منحة ذوي الشهداء والجرحى ضمن المنحة الأخيرة أو حتى العاملين في القطاع الخاص ومن يمتلكون سجلاً تجارياً.

ويعاني القطاع المحاصر إسرائيلياً للعام الثاني عشر على التوالي من ارتفاع كبير في معدلات الفقر والبطالة، إذ يتلقى ما يزيد عن 80% من السكان مساعدات إغاثية تقدمها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) ومؤسسات إغاثية أخرى.

وارتفعت معدلات البطالة إلى أكثر من 54% في صفوف السكان البالغ عددهم نحو مليوني نسمة، في حين تجاوزت نسبتها في صفوف الخريجين الشباب 60.1%، إلى جانب قلة فرص العمل في القطاعين الحكومي والخاص.

وأعلن صندوق قطر قبل شهرين عن تقديم دعم بقيمة 150 مليون دولار أميركي كمساعدات إنسانية عاجلة للتخفيف من تفاقم المأساة الإنسانية في قطاع غزة المحاصر للعام الثاني عشر على التوالي بتوجيهات من أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.​

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى