صحة وجمال

خبيرة تغذية تعدد أسباب مؤثرة على “هرمون الشبع”

هل يداهمك شعور مستمر بالجوع والحاجة إلى تناول الطعام في كل الأوقات بما يؤثر على وزنك؟.. إن كنت كذلك فقد يهمك معرفة أسباب الجوع المستمر والتي يرجع بعضها لأسباب مرضية وأخرى لعادات غذائية غير صحية.

وحذّرت الدكتورة منال شرف الدين استشارية التغذية العلاجية قراء “عاجل” من بعض العادات الغذائية الخاطئة التي تمنعنا من الإحساس بالشبع وتؤدي لاكتساب كثير من السعرات الحرارية الزائدة.

وقالت الدكتورة منال، إن عدم تناول وجبة الفطور أو حتى عدم تناول وجبة الفطور بشكلٍ كافٍ في مقدمة العادات غير الصحية؛ لأن الجسم يحتاج إلى تنشيط عملية الحرق فيه لإنتاج الطاقة اللازمة لأداء وظائفه اليومية.

وأوضحت أن عدم شرب كمية كافية من الماء يزيد من الإحساس بالجوع بسبب الشعور بالجفاف. مشيرة إلى أن الجسم يحتاج إلى ما يعادل 8 أكواب من الماء يوميًّا للمحافظة على صحة الجسم .

حذّرت أيضًا من المشروبات الغازية والمشروبات الغنية بالسكر، وذلك لتأثيرها على قدرة الدماغ على إفراز هرمون الشبع، وكذلك الحال عند تناول الأغذية المعلبة .

وأشارت إلى أن عدم تناول الخضراوات وبالأخص الخضراء التي تحتوي على حمض الفوليك و فيتامين ك الذي يقلل من الشعور بالوهن والتعب ويقلل من زيادة الوزن، كما أنَّ الإكثار من تناول الألياف يزيد من الشعور بالشبع وينظم حركة الجهاز الهضمي .

وأضافت أن شرب الشاي الأسود يساعد على عدم الشعور بالجوع وخاصة بعد تناول الطعام.

ومن أسباب الجوع المستمر أيضًا تناول الطعام بسرعة، حيث إنَّ تناول الطعام بسرعة لا يعطي وقتًا كافيًا للدماغ حتى يفرز هرمون الشبع .

كما أن تناول بعض أنواع الأدوية يؤثر على الشهية ويزيدها كأدوية الحساسية وأدوية الاكتئاب وحبوب منع الحمل .

من أسباب كثرة الشعور بالجوع أيضًا الشعور بالبرد لأن الجسم يحتاج إلى كمية كبيرة من الطعام لإنتاج الطاقة اللازمة لإمداد الجسم بالدفء، وأخيرًا قلة النوم والشعور بالملل من الأمور التي تزيد من الشعور بالجوع.

والدكتورة منال شرف الدين هي استشاري التغذية العلاجية، تخرجت من كلية طب جامعة عين شمس المصرية وحصلت على دبلومة في التغذية العلاجية من معهد الجودة.

 عاجل
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى