قطر

أول مهرجان مسرحي للمدارس في قطر

نظمت وزارة التعليم والتعليم العالي القطرية، المهرجان المسرحي المدرسي الأول، الذي اختتم فعالياته اليوم الثلاثاء، على خشبة مسرح عبد العزيز ناصر في سوق واقف، وشاركت فيه 16 مدرسة بنين وبنات بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية.
وأبرز المهرجان مواهب 349 طالباً وطالبة، استغرقوا 2540 ساعة من التدريب على فنون الأداء المسرحي، وفقاً لموجه التربية المسرحية محمد الجراح.

وقال وزير التعليم والتعليم العالي، محمد بن عبد الواحد الحمادي، الذي شهد انطلاق المهرجان أمس الإثنين، إن المسرح يعتبر المؤسسة التربوية الأولى، نظراً لدوره الرائد في بناء الأمم، مستشهداً بمقولة “أعطني مسرحاً أعطك أمة”، هذا بجانب دوره في تعزيزه القيم الأخلاقية والوطنية، وترسيخها لدى الناشئة.

وشدد وزير التعليم على الحاجة إلى تفعيل دور المسرح، لأنه “يعزز التعبير الشفهي والكتابي ويفجر طاقات الطلبة، وينمي ذوقهم الجمالي والأدبي، ويكسبهم مهارات حياتية كالخطابة والإلقاء وروح الفريق ومهارات التواصل”.

وأشاد الوزير بالأداء المسرحي للطلاب وفي الإلقاء الشعري، مثمناً دور المدارس المشاركة في تحقيق أهداف المهرجان.

بدورها، أشارت الوكيلة المساعدة للشؤون التعليمية، فوزية الخاطر إلى أن الأنشطة المسرحية لها علاقة إيجابية بالتحصيل الدراسي، إذ تُسهِم في كسر جو الملل والرتابة وأسلوب التلقين، وجعلِ المدرسةِ بيئةً جاذبةً للطلاب.

وفي كلمة لها، اعتبرت رئيسة قسم الفنون والمسرح بوزارة التعليم، إسعاد السالم، المهرجان تظاهرة مسرحية أصَّلت في نفوس الطلاب والطالبات القيم الدينية والوطنية والأخلاقية، وتزينت لوحاتها بفنيات التشكيل المسرحي الذي أضاف إليها عمقاً وجمالاً. وناشدت إدارات المدارس دعم النشاط المسرحي، وتأصيل الفنون بوصفها وسيلة تعليمية وتربوية ناجعة.

وقُدّم في اليوم الأخير عرضان، الأول بعنوان “الحكمة” لمدرسة قطر الابتدائية.

والعرض الثاني قدمه فريق نادي المسرح بمدرسة جوعان بن جاسم النموذجية للبنين بعنوان “أحبك يا وطني”.

تجدر الإشارة، إلى أن مركز شؤون المسرح التابع لوزارة الثقافة والرياضة، ينظم كل عام فعالية “عيالنا على المسرح” بمناسبة احتفالات قطر باليوم الوطني، وتحظى بمشاركة واسعة من المدارس في قطر.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى