العرب تريند

الحكومة الأردنية تطلق منصة لمحاربة الأخبار الزائفة: “حقك تعرف”

أطلقت الحكومة الأردنية منصة إعلامية رسمية، تحت اسم “من حقك تعرف”، لإتاحة الفرصة للتحقق من المعلومة الدقيقة لمتابعي الإعلام وقنوات التواصل الاجتماعي بدقة وسرعة وبما يمنع انتقال الإشاعات.

وقال رئيس الوزراء الأردني، عمر الرزاز، خلال إطلاق المنصة “كلما كان الخبر أكثر إثارة كلما كان تداوله أكثر، وللأسف الأخبار الأكثر إثارة هي المفبركة”، مضيفاً أن “ظاهرة الشائعة لن تختفي لوحدها ولن تنتهي إلا بحرب لإيصال المعلومة من مصادر موثوقة، وفي الوقت المناسب وجزء من هذه الحرب تخوضها وسائل الإعلام الشريفة، ونشكرهم على دورهم في ذلك”.

كما أكد على حق المواطن بالحصول على المعلومة الدقيقة من مصدرها الرسمي وفي وقتها ومن دون تأخير.

وبيّن رئيس الوزراء أن مشروع القانون المعدل لقانون حق الحصول على المعلومة يحتاج إلى تطوير كي يسهل الوصول إلى المعلومة والحقيقة سواء من قبل المواطنين أو الصحافيين.

من جهتها، أكدت وزير الدولة لشؤون الإعلام، جمانة غنيمات، أن منصة “حقك تعرف” تهدف إلى تجويد الخطاب الإعلامي بالشراكة مع الأذرع الإعلامية الأخرى وصولاً إلى مرحلة التشبيك مع جميع المؤسسات الحكومية لمواجهة الإشاعة بالحقيقة.

وتحدث نقيب الصحافيين الأردنيين، راكان السعايدة، مؤكداً أن “حقك تعرف” حق أصيل كفله الدستور والمواثيق الدولية وهو حاجة وضرورة للدولة والفرد.

وتقوم آلية عمل المنصة على 3 مراحل أو حلقات متشابكة ومترابطة: أولها رصد الإشاعة وتقدير خطورتها ومدى انتشارها وتكرارها وتداولها، بالشراكة مع الناطقين الإعلاميين وضباط الارتباط في الوزارات والمؤسسات الرسمية، وثانيها حلقة الردّ التي تُعنى بالبحث عن الحقيقة والاتصال بالجهات المعنية وإعداد رد مقنع ومشبع وبالسرعة الممكنة، وآخرها فريق متكامل لصياغة نصّ المعلومة الحقيقية وتحريرها واختيار طريقة عرضها على المنصة.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى