صحة وجمال

تحميص البن سر فوائد القهوة

قالت نتائج دراسة كندية جديدة إن القهوة تحمي الدماغ من الزهايمر والشلل الرعّاش، وإن سر هذه الحماية يرجع إلى تحميص البن وليس الكافيين، فقد تبين أن البن المحمّص يوفر نفس الفائدة حتى لو كان منزوع الكافيين. ويقوم التحميص بتنشيط أحد مكونات القهوة التي تحمي خلايا الدماغ من التلف.
وتوجد أدلة علمية على أن القهوة تحسن نشاط الدماغ وتنشّط التفكير إلى جانب أن استهلاكها يقلل خطر الإصابة بالزهايمر ومرض باركسون أو الشلل الرعّاش. وقد حاول باحثون من “كريمبل براين إنستيتوت” في تورنتو استكشاف الطريقة التي توفر بها القهوة هذه الفوائد.
وبحسب الدراسة التي نشرتها دورية “فرونتير إن نيوروساينس” تمت مقارنة تأثير 3 أنواع من القهوة على الدماغ، وهي القهوة المحمّصة الفاتحة، والمحمّصة الغامقة، ومنزوعة الكافين.
وأظهرت النتائج أن البن المحمّص الغامق، أو شديد التحميص، يفيد خلايا الدماغ سواء كان يحتوي على الكافيين أو منزوع الكافيين.
وقادت تلك النتائج الباحثين إلى استكشاف سر التحميص. وأظهرت الأبحاث أن مادة فنيليندانيس التي يحتوي عليها البن وتنشط عند التحميص تحمي خلايا الدماغ من تدهور الوظائف المعرفية، وأنه يمكن استخدام هذه المادة في تطوير أدوية تحمي خلايا الدماغ من التلف.

المصدر
24
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى