قطر

عرض للأزياء القطرية في متحف فنون بموسكو

نظمت متاحف قطر عرضاً للأزياء القطرية، ومعرضاً للمجوهرات، في أكبر المتاحف الروسية للتصوير والوسائط المتعددة، وذلك في إطار برنامج الأعوام الثقافية “قطر – روسيا 2018”.

وأقيم المعرض تحت عنوان “فصول قطرية” للمرة الأولى في متحف فنون الوسائط المتعددة بموسكو، وتعرف الجمهور الروسي من خلاله إلى عدد من المصممين القطريين المعاصرين، وفقاً لبيان صدر اليوم الأحد عن متاحف قطر.

وشاركت مصممة الأزياء القطرية، وضحى الهاجري، بتشكيلة أزياء من علامتها التجارية صممتها خصيصاً لهذا الحفل. فيما شاركت المصممة القطرية، وعد محمد، صاحبة العلامة التجارية في عالم الأزياء “وعد”، بتشكيلة من علامتها التجارية، بالإضافة إلى مشاركة دار “نودار” القطرية للمجوهرات.

وفي اليوم الثاني من الفعالية، أقام متحف فنون الوسائط المتعددة معرضاً خاصاً لعرض مجموعات “نودار” و”وعد” و”وضحى” وذلك في “تسوم”، أحد أكبر المتاجر التجارية في روسيا. وتأتي الفعالية في إطار التزام متاحف قطر برعاية المواهب الناشئة من خلال توفير منابر محلية ودولية لهم للتعبير عن أنفسهم.

وتتيح هذه المعارض فرصة لجيل جديد من المبدعين القطريين لبناء علاقات مع مجموعة من أفضل الفنانين الموهوبين في العالم لاكتساب الإلهام ولنقل قصة قطر للجمهور العالمي.

وكامتداد لمعرض “فصول قطرية”، تنظّم “مطافئ: مقر الفنانين” في الفترة من 16 إلى 23 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري معرضاً لمصممة الأزياء العالمية، فيكا جازينسكايا، تحت عنوان “فصول روسية”. وسيحتفي المعرض بتصميمات الأزياء الروسية المعاصرة. وسيشرف على تقييمه فرول بوريمسكي.

يشار إلى أن العام الثقافي قطر – روسيا 2018 يُعدُّ جزءاً من مبادرة “الأعوام الثقافية” التي تهدف إلى تعزيز التفاهم بين البلدان وشعوبها من خلال التبادل المشترك للفنون والثقافة والتراث. كذلك تتيح المبادرة هذا العام فرصة لبناء علاقات مستدامة بين أفراد المجتمعين القطري والروسي وتعزيز التعاون المتواصل بينهما.

وتحتفل متاحف قطر باختتام العام الثقافي قطر روسيا 2018 بإطلاق معرض بعنوان “قطر المعاصرة: الفن والتصوير الفوتوغرافي” في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية، وذلك بالتزامن مع فعاليات منتدى سانت بطرسبرغ الثقافي الدولي السابع.

ويرصد المعرض الذي سينطلق في 14 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل، ويستمر حتى 10 ديسمبر/ كانون الأول، التحولات الاجتماعية والحضارية المتسارعة في قطر في عيون شباب مبدعيها من عشاق الفن المعاصر والتصوير الفوتوغرافي من المواطنين والمقيمين. وسيشمل 100 عمل فني لزهاء 45 فناناً، و350 صورة فوتوغرافية بعدسات 55 مصوراً من قطر.

ويحتضن المعرض 200 صورة من المقتنيات التاريخية لمتاحف قطر، ويقدمها لشريحة جديدة من الجماهير، وسيوفر بذلك مقصداً مثالياً لمحبي التصوير الفوتوغرافي والفن المعاصر، بما يسهم في تعزيز التفاهم الثقافي بين قطر وروسيا، في حين سيستعرض المعرض من خلال قسم منفصل أعمال المصورين المعاصرين في قطر من المواطنين والمقيمين بجوار أعمال التصوير الفوتوغرافي التي تكفّلت متاحف قطر بتنفيذها ضمن برنامج الأعوام الثقافية.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى