العرب تريند

الأردن يعلن إعادة فتح معبر نصيب مع سورية غداً الإثنين

أعلنت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام في الأردن، والمتحدثة الرسمية باسم الحكومة جمانة غنيمات، اليوم الأحد، إعادة فتح معبر جابر – نصيب الحدودي بين الأردن وسورية، يوم غدٍ الإثنين.
وأشارت غنيمات في تصريح صحافي، إلى أن اللجان الفنية الأردنية – السورية اتفقت على الإجراءات النهائية اللازمة لإعادة فتح المعبر الحدودي بين البلدين، وذلك خلال الاجتماع الذي عقد اليوم في مركز حدود جابر، موضحةً أن الاجتماعات أفضت إلى الاتفاق على فتح المعبر ابتداءً من يوم غد الإثنين 15 أكتوبر/ تشرين الأول.

وأكدت غنيمات أن “معبر جابر – نصيب الحدودي بين البلدين الشقيقين يعدّ شرياناً حيوياً لحركة التجارة بين الأردن وسورية، وعبرهما إلى العديد من الدول”.

ووفقاً لمحضر الاجتماع، فإن حركة النقل البرّي للركاب والبضائع تستأنف بموجب أحكام اتفاقية النقل البري. وبخصوص الإجراءات الجمركية، فقد “طلب الجانب السوري اعتماد مندوب على الجانب الأردني، لاستكمال عمليات التفتيش، نظراً لافتقار المعبر لأدوات التفتيش، وستكون طبيعة العمل للوقت من الثامنة صباحاً وحتى الرابعة عصراً، لا لعدد المركبات أو المسافرين”.

كذلك ينص المحضر على أنه “يمكن لمواطني البلدين التنقل عبر معبري جابر ونصيب، على أن يحصل القادمون إلى الأردن على موافقة أمنية مسبقة”.

بدوره، أكد وزير داخلية النظام السوري، محمد إبراهيم الشعار، اليوم، أنه تم الاتفاق مع الجانب الأردني على إعادة فتح معبر نصيب – جابر الحدودي بين البلدين اعتباراً من يوم غد الاثنين، مشيراً كذلك إلى اجتماع اللجنة الفنية السورية الأردنية اليوم في مركز جابر الحدودي الذي تمّ فيه الاتفاق على الترتيبات والإجراءات الخاصة لإعادة فتح المعبر بعد إغلاقه لسنوات.

وكان وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي قد أكّد في منتصف الأسبوع الماضي أنه سيتم فتح الحدود الأردنية – السورية عند انتهاء جميع اللجان الفنية من الترتيبات والإجراءات اللازمة، لضمان فتح الحدود بما يخدم مصلحة البلدين. ولم يحدد الوزير أي تاريخ لإعادة فتح المعبر المعروف بمعبر “نصيب” من الجانب السوري، و”جابر” من الجانب الأردني.

وشدد الصفدي على أن المملكة تعمل على التوصل إلى حلّ سياسي في الأزمة السورية، يعيد إليها أمنها واستقرارها، وتريد “حدوداً مفتوحة” مع سورية، مؤكداً حينها أن المحادثات الفنية لإعادة فتح معبر جابر – نصيب “مستمرة”.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى