العرب تريند

ارتفاع حالات التسمم في البصرة جراء تلوث المياه إلى 70 ألف حالة

أعلنت “المفوضية العليا لحقوق الإنسان” بمحافظة البصرة، اليوم الثلاثاء، ارتفاع حالات التسمم جراء تلوث مياه الشرب لتصل إلى أكثر من 70 ألف حالة، في المحافظة، التي تقع أقصى جنوب العراق، مبينة أن “السبب حتى الآن مازال مجهولا”.
ودعا مدير المكتب مهدي التميمي، في تصريح، لـ”قناة السومرية نيوز” العراقية، رئيس مجلس النواب العرقي محمد الحلبوسي إلى إيجاد حلول جادة لأزمة المياه في محافظة البصرة، وعدم الاعتماد على وعود الحكومة المنتهية ولايتها.
وتشهد البصرة ارتفاعًا في نسبة الملوحة بالمياه، والتي أدت إلى حدوث حالات تسمم كثيرة، الأمر الذي دفع أبناءها إلى الخروج في مظاهرات احتجاجية حاشدة سقط خلالها ضحايا بين قتيل وجريح، إضافة إلى حرق عدد كبير من المباني والمنشآت الحكومية، فضلا عن مبنى القنصلية الإيرانية بالمحافظة.
وانتشر مؤخرا فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي في العراق، يظهر شخصا يجلس أمام صنبور مياه، حيث يقوم بتقريب ولاعة السجائر من المياه، فتشتعل.
وكان ناشطون تداولوا مقاطع فيديو “صادمة” للأنهار في مناطق داخل وجوار البصرة ومنها مدينة أبو الخصيب، التي تحول النهر فيها إلى اللون الأحمر، بسبب التشبع بالمواد الملوثة.

المصدر
القدس العربي
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى