مصر

علاء مبارك يخشى على شقيقه جمال من الحبس بسبب…

أطلق علاء مبارك نجل الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك تغريدة تهنئة لأصدقائه ومتابعيه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بعيد الأضحى الذي يصادف غدا الثلاثاء، حيث كتب مغردا ” عيد أضحي مبارك علينا جميعا إن شاء الله”.

غير أن صاحب حساب باسم محمد حورس علق على التغريدة قائلا ” كل عام وأنتم بخيروالسنة الجاية يكون جمالعلي كرسي عرش مصر”.

ويبدو أن هذه التعليق شكل تهديدا لعلاء في ظل سريان قانون جرائم المعلومات” الذي اجازه الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا فسارع علاء مبارك لإبعاد احتمال التهمة عن شقيقة جمال بعيدا، فكتب معلقا “: “الجزء الأول جميل ..الجزء الثاني بتاع عرش مصر دا يحبسوا فيه جمال حرام عليك.. كويس جدا وخلينا نركز في العيد كل عام وحضرتك بخير”.

ويذكر أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد أصدر قانوناً مثيراً للجدل حول “جرائم المعلومات” نشر السبت الماضي في الجريدة الرسمية، في وقت تندد منظمات الدفاع عن حقوق الانسان على الدوام بانتهاك السلطات المصرية للحريات وخصوصاً على شبكة الانترنت.

ويمكن القانون الجديد، للسلطات ان تغلق بموجب قرار قضائي اي موقع تعتبر ان مضمونه يشكل “تهديداً للأمن القومي” او “يعرض اقتصاد البلاد القومي للخطر”.

وتم اغلاق أكثر من 500 موقع اخباري او لمنظمات غير حكومية في مصر، بحسب مؤسسة حرية الفكر والتعبير التي مقرها في القاهرة.

وفي امكان المنظمات او الافراد المستهدفين الطعن بهذا الاجراء.

وينص ا لقانون على عقوبة السجن عامين والغرامة مئة ألف جنيه “لكل من أنشأ او أدار او استخدم موقعاً او حساباً خاصاً على شبكة معلوماتية بهدف ارتكاب او تسهيل ارتكاب جريمة معاقب عليها قانوناً”.

وأوقف أخيراً العديد من مستخدمي الانترنت والمدونين المعروفين بانتقادهم للحكومة. وتتهمهم السلطات بالانتماء الى “مجموعات محظورة” او نشر “معلومات خاطئة”.

المصدر
القدس العربي
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى