صحة وجمال

تعرّفي على فوائد وأضرار الثوم العديدة للشعر

يتمتع الثوم بفوائد كثيرة لناحية الشعر بخاصة لحلّ مشاكل التساقط والنمو البطيء والجفاف وغيرها من العوامل التي تؤثر عليه لكنه ينعكس سلبًا في أحيان معينة على الشعر :

1- فائدة الثوم للشعر الخفيف

يعمل الثوم عند تحويله إلى خلطة من خلطات الشعر على معالجة مشاكل كثيرة شائعة من أبرزها تساقط الشعر ونموه البطيء بالاضافة إلى التقصف والتكسّر والجفاف، لما له من عناصر غذائية لها أن تنعكس إيجابًا على الإطلالة الخارجية وبخاصة الشعر، إذ من شأن الثوم أن يغذي الشعر ويمنحه القوة المطلوبة للصمود بوجه التساقط، كما ويعمل على تنظيف فروة الرأس من القشرة هذه المشكلة التي تسبب إزعاجًا كبيرًا للسيدات كما للرجال وتؤثر سلبًا على الإطلالة، بخاصة عندما تتساقط على الملابس والبلايز.

ويقوي الثوم بصيلات الشعر، التي بدورها تحميه وتمنع تساقطه وتساهم في تكثيفه ليصبح أكثر متانة وطولًا ونعومةً,يحتوي الثوم على البروتينات المطلوبة التي تتغلغل في الشعر وتمنحه التغذية الأساسيّة والمعادن الضرورية لصحته.

وتعمل العناصر الغذائية المتوفرة في الثوم من معادن ونحاس وكالسيوم وزنك وغيرها ,على تنشيط الدورة الدموية وتحسين تغذية بصيلات الشعر ومنحه الكثافة المطلوبة لتنعمي بالتالي من خلال خلطات الثوم بشعر طويل وناعم لا يعاني من التساقط والجفاف والتقصف والتكسر.

ضيفي عصير الثوم إلى الشامبو وتستخدميه مرتين في الشهر لنتائج رائعة ومذهلة على صعيد تكثيف الشعر، كما يمكنك أن تدلكي فروة الرأس بزيت الثوم من خلال نقع الأخير بزيت الزيتون الطبيعي وتركه لنحو الأسبوع قبل استخدامه ومن ثم تسخين الزيت قليلًا وتدليكه بفروة الرأس ولف الشعر بقبعة خاصة لهذه الاستخدام وتركه لبضعة دقائق قبل غسله بالشامبو المخصص بحسب نوعه.

2- أبرز أضرار الثوم للشعر

يستطيع الثوم من خلال خلطاته أن يعالج مشاكل الشعر الشائعة من تساقط وتقصف وتلف من خلال قدرته على تغذية بصيلات الشعر وتقويتها، ما يساعدك في الحصول على إطلالة مشرقة ولمعان بيد أنه عليك الانتباه من أضرار الثوم للشعر كي تتفادي الوقوع في المشاكل بدلًا حلها، على اعتبار أن الثوم يؤدي في احيان كثيرة إلى إحمرار فروة الرأس بخاصة لتلك الحساسة التي قد لا تحتمل الثوم ما ينعكس سلبًا عليها.

و يؤدي الى تهيج البشرة واحتقانها ما يسبب الحكة والألم وغيرها من المشاكل، بالإضافة إلى أنه يتطور لدرجة تعرض فروة الرأس للحروق في حال لم يتم معالجته على الفور وسريعاً، الامر الذي يساهم بالتالي في تساقط الشعر، وتضرره ويحدث الاماً واوجاعاً تسبب لك الإزعاج كثيرًا.

ويجب مراجعة الطبيب المختص عند الإصابة بالاحتقان ليصف لك العلاج المناسب، كما من الافضل ان تراجعيه قبل استخدام الثوم كخلطة من خلطات الشعر لمعرفة ما اذا كانت فروة الرأس وطبيعية شعرك ونوعه تتحمل هذه الوصفة.

وكان ان الأضرار الأخرى التي ترتبط بخلطة الثوم وانعكاساتها السلبية، هي الرائحة التي تفوح منها والتي تعد قوية جدًا ومن الممكن ان تبقى لايام عالقة في الشعر الامر الذي يسبب لك الازعاج عند تنشقها طوال الوقت او الاحراج عند الخروج في المناسبات، لذا وللتخلص من هذه المشكلة يمكنك ان تضعي اللبن على الشعر الذي من شأنه ان يزيل هذه الرائحة تماماً.

يمكنك أيضًا ان تختبري الثوم على الشعر قبل استخدامه بشكل خلطة، وذلك من خلال وضع كمية صغيرة منه على منطقة الجلد لملاحظة نتيجة وضعه وعندها تستطعين رؤية مفاعيله وتأثيراته واثاره الجانبية سواء من احمرار او غيرها، وفي حال لم يسبب لك اي مشاكل من هذه الناحية يمكنك عندها ان تستخدميه كخلطة من خلطات الشعر الطبيعية.

3- فائدة الثوم للشعر الذي يعاني من القشرة

يحتوي الثوم على مكونات كثيرة من الأليسين، التي تلعب دورًا مهمًا على صعيد إزالة القشرة التي تسبب لك الإزعاج والإحراج، كما وأنه يستطيع ان يقضي على الفطريات التي تسبب القشرة، منعًا لظهورها في الشعر وعلى فروة الرأس إذ أن الثوم يعد من المضادات الطبيعية للقضاء على الفطريات.

وتساعد العناصر الغذائية التي يمتع بها الثوم , على التخلص من البكتيريا، والجراثيم، التي تعدّ من الاسباب الرئيسية لحصول مشاكل في الشعر ومنها القشرة، من هنا دوره في منحك شعر جميل وخال من القشرة.

ويحتوي الثوم على كميات كبيرة من المعادن والكالسيوم والزنك التي تعطي الشعر فوائد جمالية كثيرة لتعالج مشاكل التساقط والتقصف والتلف، مع دورها في تحفيز الشعر على النمو.

و يمكنك أن تستخدمي خلطة الثوم الطبيعي،للتخلص من القشرة بشكل نهائي، من خلال هرس فص من الثوم ودهنه على فروة الرأس وتركه لنحو العشر دقائق قبل غسل الشعر بالماء الفاتر او البارد على ان لا يكون ساخناً. كذلك يمكنك الاستعانة بالعسل وخلطة مع الثوم لفوائد جمالية أكثر وللحدّ من رائحته الكريهة، أو الاستعانة بعدها باللبن لإعادة الرائحة الجميلة للشعر.

و يمكنك أن تستخدمي ماسك الثوم وزيت الزيتون، من خلال فصّ حبتين م الثوم وهرسهما ومزجهما مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون الطبيعي، وتطبيق هذه الخلطة على الشعر لحوالي النصف ساعة من الوقت قبل غسل الشعر بالماء الفاتر، ولك ان تكرري هذه الخلطة اكثر من مرة في الأسبوع لتنعمي بشعر كثيف وقوي وطويل وناعم وخال من القشرة والعيوب.

المصدر
المغرب اليوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى