موضة

17 نصيحة للعناية ببشرتك هذا الخريف

مع حلول الخريف، أنت بحاجة إلى إجراء تعديلات على روتين العناية ببشرتك بما يتناسب مع التبدلات المناخية وأسلوب حياتك في هذا الفصل. ولمساعدتك في هذا المجال جمعنا لك أفضل 17 نصيحة للعناية ببشرة جسمك ووجهك في هذا الموسم.

1. قومي بتحليل بشرتك
مع تغير الفصول، قد تلاحظين أن نوع بشرتك يتغير أيضاً. فصاحبات البشرة الدهنية قد تصبح بشرتهن عادية، والبشرة العادية قد تتحوّل إلى جافة فجأة.
راقبي بشرتك مع حلول الموسم الجديد لتعرفي فيما إذا كان عليك تغيير منتجات العناية بها وفقاً للتبدلات التي قد تطرأ عليها. وإذا لم تكوني واثقة ما إذا كانت بشرتك بحاجة إلى روتين جديد للعناية بها، حاولي التحدث مع مستشارة في العناية بالبشرة. فهي ستطرح عليك أسئلة بسيطة لمعرفة نوع بشرتك وتزوّدك بالنصائح للعناية بها.

2. نظمي روتينك الخاص بالعناية
قد يكون من الصعب أن تتذكري متى أجريت تقشير لوجهك آخر مرة أو وضعت قناعاً عليه. ولكن لن يكون عليك القلق بشأن ذلك إذا قمت بتحديد روتين معين للعناية بالبشرة. فإذا كنت تعرفين أنك تضعين قناع الوجه صباح كل أحد مثلاً، وتقشرين بشرتك يوم الثلاثاء والجمعة، لن تضطري لبذل جهد للتذكر والتفكير في ذلك. حددي جدولك حسب الأيام المناسبة لك والتزمي به. ستحصل بشرتك بذلك على فوائد دائمة وستلحظين التغيير في وجهك.

3. استبدلي منظف الجسم
احرصي على أن لا يسهم المنظف المفضل لديك حالياً في تجفيف بشرتك مع تبدّل الأجواء المناخية. اختاري كريماً راغياً للاستحمام خال من الصابون أو جرّبي الأنواع التي تحتوي على مكونات مرطبة للجسم. ومن الأفضل أن تتخلي عن الجل وتشتري بدلاً من ذلك غسول كريمي للجسم.

4. جربي “مقشر” أساسه الزيت
إن المقشرات التي أساسها الزيت رائعة في الخريف لأنك تحصلين على منافع التقشير مع ميزة إضافية وهي الزيوت المرطبة. وحين يتعلق الأمر بالمقشرات الزيتية يمكنك الاختيار بين المقشرات التي تحتوي على الكثير من الزيت الظاهر على سطحها أو المقشرات الأخف قليلاً.

5. رطبي جلدك كل يوم
إذا أردت التخلص من جفاف البشرة، عليك ترطيبها على أساس يومي. وأفضل وقت لوضع اللوشن هو عند تجفيف جسمك بعد الاستحمام مما يسمح لك باحتجاز الرطوبة التي امتصها الجلد في الداخل. ركزي على المناطق الخشنة مثل الكوعين والركبتين والقدمين واتركي الكريم لكي يخترق البشرة قبل ارتداء ملابسك. أما حين تغسلين بشرتك فاعتمدي حركات دائرية لطيفة لتساعدي في الحفاظ على تدفق الدم في الجلد. وخلال الفترة الانتقالية من الجو الحار إلى الجو البارد، قد لا تفيد حتى أفضل التدابير الوقائية في منع البشرة من إظهار علامات التوتر. فإذا لاحظت أن بشرتك لا تزال تبدو جافة وتالفة، استخدمي مستحضرات لوشن وأقنعة مخصصة للعناية المكثفة للحفاظ على ترطيب البشرة أثناء شفائها.

6. جربي المرطب الواقي من الشمس
لا تتخلّي عن استعمال الواقي الشمسي خلال هذا الفصل. فمستحضرات الحماية من الشمس ضرورية في كل الفصول، ويجب استخدامها يومياً، لذا لا تضعيها جانباً. يمكنك أيضاً اختيار كريم للنهار مزود بعامل حماية من الشمس يبلغ 15spf على الأقل.

7. تذكري قدميك
إن القدمين الجميلتين تعطيانك شعوراً رائعاً، لذا احتفظي بمستحضر تقشير القدمين في حمامك واستعمليه بشكل أسبوعي. فإذا استمريت بالعناية بهما وتقشيرهما على أساس منتظم، لن تعانين من جفاف بشرتهما بعد اليوم.

8. اختاري “كريم” للعناية بالجلد حول الأظافر
إحدى علامات التبدلات المناخية هي جفاف الجلد المحيط بالأظافر. وكثيراً ما لا يكون كريم ترطيب اليدين المعتاد كافياً لمعالجة هذه المشكلة. ولذلك ننصحك بالاستعانة بزيت أو كريم مخصص لهذه المنطقة، يؤمن عناية خاصة بالجلد المتشقق المحيط بالأظافر. على أن تستعمليه مرتين أسبوعياً للحصول على النتائج المرجوة.

9. تخلي عن طلاء الأظافر بألوان الباستيل
الخريف هو وقت رائع لتغيير ألوان طلاء الأظافر بألوان عميقة. ضعي جانباً ألوان الوردي والباستيل واشتري ألوان البورغندي والخوخي أو حتى البني بلون الشوكولا، وهي ألوان جريئة ولكن وضعها أسهل من وضع اللون الأسود.

10. دللي نفسك بكريم يدين جديد
تتعرض يداك للماء دائماً، لذا عليك استخدام المرطب أكثر على اليدين مما تفعلين على بقية الجسم. احتفظي بهذا المستحضر قريباً من المغسلة، ومن المهم جداً أن يكون لديك كريم لليدين في حقيبة يدك، فحين تكونين في الخارج وتحتاجين إلى غسل يديك، سيكون معك كريم اليدين لوضعه بعد غسل اليدين وحمايتهما من الجفاف.

 

11.اهتمي ببشرتك بانتظام
ليس بالضرورة أن تنفقي ثروة على شراء الكثير من مستحضرات التجميل للحفاظ على بشرة متألقة. بل عليك أن تهتمي ببشرتك طوال العام باتباع نظام جيد لتنظيفها، وتصحيح وظائفها، وتحفيزها، وترطيبها، وحمايتها.

12.احرصي على حمايتها من الشمس
إن مقولة “شمس الشتاء لا تضر بالبشرة خاطئة”، فالشمس تسبب الشيخوخة في أي وقت من العام. والحقيقة هي أنه من الممكن أن تصابي بحروق الشمس حتى في يوم شتائي بارد. إذا كنت تنوين البقاء في الخارج لفترة طويلة، ضعي الواقي الشمسي. فحتى لو كنت تغطين نفسك بالملابس، تذكري أن وجهك لا يزال مكشوفاً.

13.رطبي جسمك من الداخل
حافظي على ترطيب الجسم من الداخل، فالجلد كأي عضو آخر في الجسم يحتاج إلى الماء. والكمية التي ينصح بشربها من الماء يوميا هي 6-8 أكواب. فاستهلاك كمية كافية من المياه هي الطريقة الوحيدة لطرد السموم من الجسم. حافظي على ترطيب جسمك من الداخل عبر شرب الماء واستبدال تناول القهوة والشاي بنقيع الأعشاب.

 

14.عدلي نظامك الغذائي
فالنظام الغذائي الغني بالفواكه والخضروات مهم للغاية للحصول على بشرة صحية خاصة في الخريف عندما يصبح الجو أكثر برودة وتواجه البشرة تحديات جديدة. كما أن تناول الفيتامينات والمعادن على شكل مكملات غذائية يساهم في الحفاظ على صحة البشرة ونضارتها.

15.خصصي وقتاً كافياً للنوم
حاولي الحفاظ على نمط نوم ثابت. فالنوم هو الوقت الذي يستغله الجسم لاستعادة حيويته وتجديد نشاط أعضاءه وجلده. كما أنه بالحفاظ على نمط نوم منتظم، ستشعرين بنشاط أكبر وستصبح بشرتك أكثر صحة ونضارة.

16. واظبي على ممارسة الرياضة
فممارسة التمارين التي تجعلك تتعرقين ليست فقط مفيدة للجسم، بل تعزز أيضاً صحة وحيوية البشرة عن طريق التخلص من السموم وزيادة تدفق الدم. ستشعرين بالدهشة من الفرق الذي قد تحدثه الرياضة على بشرتك.

17.تجنبي التدخين المباشر وغير المباشر
أهم شيء يمكنك فعله للحصول على بشرة أكثر صحة وشباباً هي تجنّب التدخين وعدم البقاء في منطقة تدخين. فالتدخين يسبب الشيخوخة المبكرة واصفرار الأسنان والجلد. والتبغ الذي يتم إطلاقه في الهواء يجفف الجلد، في حين أن الدخان الذي تستنشقينه يعيق تدفق الدم إلى الأوعية الدموية، مما يمنع وصول المغذيات الأساسية التي يوفرها الجسم إلى الجلد.

العربية
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى