قطر

قطر توقع اتفاقية لشراء 28 طائرة هليكوبتر من طراز NH90

وقعت دولة قطر وإيطاليا، اليوم، اتفاقية لشراء 28 طائرة هليكوبتر من طراز NH90 من خلال شركة ليوناردو للطائرات المروحية، كما وقعت اتفاقيتين لتسليح الطائرات بصواريخ بعيدة المدى، وشراء مشبهات آلية للطائرات لأغراض التدريب.

وجرى توقيع الاتفاقيات الثلاث بحضور سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع، وسعادة السيدة روبيرتا بينوتي وزيرة الدولة للدفاع بجمهورية إيطاليا، ضمن فعاليات النسخة السادسة من معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري “ديمدكس 2018”.

وأكد العميد مشوط فيصل الهاجري قائد جناح الهليكوبتر بالقوات الجوية الأميرية، في تصريحات صحفية، أن الاتفاقيات الثلاث التي وقعتها القوات المسلحة ستساهم بشكل كبير في تعزيز قدرات وكفاءة القوات الجوية من خلال امتلاك أسطول طيران هو الأفضل والأحدث في العالم، مشدداً على أن الاتفاقيات التي تم توقيعها تمثل صفقة جيدة للقوات الجوية.

وأوضح أن اتفاقية الطائرات تتضمن 16 طائرة هليكوبتر NH90 نسخة النقل التكتيكي (TTH) و12 طائرة NH90 نسخة المهام البحرية (NFH)، بما يدعم خطط دولة قطر لدعم أسطول الطائرات الهليكوبتر في قواتها المسلحة وأنه في إطار تلك الخطة، ستقوم دولة قطر باستلام 16 طائرة مروحية من طراز H125 الخفيفة ذات المحرك الواحد المجهزة للتدريبات.

وأشار إلى أن شركة ليوناردو ستكون بمثابة المقاول الرئيسي لبرنامج بناء الـ 28 طائرة وتجهيزها، وتسليم وتقديم الدعم اللوجستي لمجموع 12 طائرة هليكوبتر مخصصة للتطبيقات البحرية، مشيراً إلى أن هذه الطائرة الأوروبية هي الأحدث في العالم، وأن استلام الطائرات الجديدة سيتم خلال السنوات الثلاث المقبلة، مؤكدا أن الاتفاقية تشمل تدريب الطيارين والفنيين ومشغلي الأسلحة.

وأضاف أن الاتفاقية الثانية وقعت مع شركة MBA وهي من الشركات الأفضل في العالم لتسليح طائرات الهليكوبتر، مشيرا إلى أن الاتفاقية تتضمن تسليح الطائرات بصواريخ بعيدة المدى للطائرات المقاتلة والأباتشي والهليكوبتر، أما الاتفاقية الثالثة فتتضمن شراء اثنين من المشبهات الآلية لطائرات طراز NH90 لأغراض التدريب.

وأكد قائد جناح الهليكوبتر بالقوات الجوية الأميرية أن الاتفاقيات الثلاث ستدعم بشكل كبير منظومة التحديث والتطوير التي تشهدها القوات الجوية الأميرية سواء في عمليات التسليح أو التدريب والتأهيل وفقا للخطط والاستراتيجيات الخاصة بالقوات المسلحة.

من جانبه، أوضح السيد ألساندرو بروفومو الرئيس التنفيذي لشركة ليوناردو أن طائرة NH90 الهليكوبتر هي الأكثر تنوعاً في فئتها، وسيتم تجهيز الطائرات القطرية بمجموعة من الأنظمة المتكاملة التي تم تطويرها وتوفيرها من قبل ليوناردو لتلبية المتطلبات الأكثر تحديا، معربا عن سعادته بهذا العقد الذي يوسع ويواصل شراكة ليوناردو القوية والطويلة الأجل مع قطر، والتي تقدم الشركة من خلاله مجموعة واسعة من التكنولوجيا المتقدمة، والحلول المخصصة في المجالات العسكرية والأمنية.

وتمتاز مروحيات NH90 “متوسطة الحجم، ذات المحركين” بقدراتها على تنفيذ المهام المختلفة في الظروف الصعبة، كما أنها أثبتت فعاليتها وكفاءتها في العديد من المهام والعمليات حول العالم.

والمروحية NH90، تنتجها مجموعة NHIndustries، التي تسهم فيه شركة ليوناردو وشركات أخرى.

الشرق
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى