قطر

11 مدمرة وسفينة حربية تصل ميناء حمد الأحد المقبل

يستعد ميناء حمد أكبر الموانئ في الشرق الأوسط والمجهز بأحدث التقنيات العالمية، لاستقبال السفن الحربية الزائرة المشاركة في النسخة السادسة من معرض ومؤتمر الدوحة الدولي للدفاع البحري “ديمدكس 2018″ وذلك صباح الأحد المقبل قبيل افتتاح المعرض بيوم واحد.

وكشف العميد الركن عبد الباقي الأنصاري في تصريحات لـ”الشرق” أن 11 مدمرة وفرقاطة وسفن دوريات ستصل الميناء.

وقال إن السفن الحربية والمدمرات وسفن الدوريات تابعة للبحريات في عدد من دول العالم من بينها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وبنغلاديش والهند وإيطاليا إضافة إلى دول أخرى. ولفت العميد الركن الأنصاري إلى زيادة عدد السفن المشاركة في دورة المعرض الجديدة الأمر الذي يؤكد المكانة العالمية التي كسبها المعرض الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

والمعروف أن دورة المعرض السابقة عام 2016 زارت ميناء الدوحة البحري 8 سفن تابعة للقوات البحرية الفرنسية والهندية والإيطالية والمغربية والباكستانية والبريطانية والأمريكية، وهي عبارة عن سفن حربية مختلفة الأحجام والأنواع والمهام.

ولفت الأنصاري إلى أن قطر استقبلت خلال دورات المعرض السابقة أكثر من 70 سفينة حربية زائرة. وذكر الأنصاري أن عرض السفن الحربية الزائرة يعتبر أحد العناصر الرئيسية لديمدكس حيث تقوم القوات البحرية من مختلف أنحاء العالم بعرض أحدث سفنها وإظهار قدراتها في حماية الممرات البحرية التجارية والحدود البحرية والشواطئ.

وأضاف “سيتيح عرض السفن الحربية يوم الأحد المقبل وطوال أيام المعرض الفرصة لاستكشاف السفن الحربية البحرية الحديثة والتواصل مع القيادات والطواقم” .

وقال في هذه الأثناء إن اللجنة المنظمة للمعرض ستنظم حفل افتتاح رسمي للسفن والمدمرات الزائرة مساء يوم الإثنين المقبل عقب الافتتاح الرسمي للمعرض الذي سيتم خلال الفترة الصباحية وسيقوم طواقم السفن الحربية باستقبال الزوار.

وأضاف: تزامناً مع فعاليات المعرض وعرض السفن في ميناء حمد ستنطلق فعاليات مؤتمر قادة البحريات في الشرق الأوسط الذي يبحث من خلاله المتخصصون والخبراء العسكريون والأكاديميون في آخر المستجدات والقضايا الإقليمية والدولية المتعلقة بالوضع الراهن للمجال البحري كالحد من التهريب والاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، وحماية الحدود والأصول البحرية وتأمين سلامة الملاحة والنقل البحري، والحماية من القرصنة وغيرها بجانب العديد من القضايا المستجدة في مجال الأمن البحري.

 الشرق
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى