الكويت

نحو موسوعة عالمية كويتية

الغزو العراقي للكويت 1990 -1991، هو واحد من أهم أحداث التاريخ الحديث، والحدث الأهم في تاريخ الكويت الدولة والشعب.

تلك الفترة شهدت الكثير من الأحداث ومن المعطيات على المستويات المتعددة والمختلفة، كالسياسي والاقتصادي والاجتماعي والفني والرياضي.
فترة الغزو شهدت متغيرات على الأصعد الفكرية والاجتماعية والثقافية أيضاً. كما شهدت أحداثا خاصة تهم الكويتيين وأجيالهم المقبلة، كالبطولات التي جسدت على أرض الواقع وكالتلاحم الوطني. وحكومة الكويت ومقرها الموقت في الطائف ومؤتمر جدة الشعبي، وكلمة أمير البلاد في الجمعية العمومية للأمم المتحدة.
وعلى المستوى الشعبي، برزت اللجان ودورها الوطني والاجتماعي… وظلت الحركة الرياضية جزءاً من نضال الكويت القوي. وفنياً قوي كثيراً صوت الكويت. كما جسد الإعلام دوراً قوياً ومهماً في دعم قضية الكويت وحكومتها الشرعية بعد أن تلاحمت كل مكونات ومؤسسات الكويت في بوتقة واحدة هدفها تحرير الكويت وعودة الشرعية.
والقائمة تطول وتطول… لكن الواجب الآن أن تتبنى جامعة الكويت أو الديوان الأميري أو أي مؤسسة من مؤسسات النفع العام، إصدار موسوعة علمية وشاملة تجمع كل أحداث الغزو وما سبقته وما لحقته من أحداث تتعلق الشأن نفسه. الكويت لا تنقصها الإمكانيات المادية ولا ينقصها الكفاءات والقدرات البشرية ذات المستويات العالية الذين هم مصدر لفخر كل الخليجيين والعرب.
كما لا تنقص العزيمة والإرادة لخدمة الكويت وتاريخها، فالواجب المسارعة في جمع شتات وثائق وصور وتقارير وأحداث وكل متعلقات الغزو في موسوعة علمية شاملة توضع لها لائحة تنظيمية ومجلس أمناء وتجدد طبعاتها بشكل دوري لإضافة ما يستجد من معلومات ووثائق لتكون من ضمن أكبر الموسوعات العالمية.
رجال تلك الفترة منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر، ولكن الغالبية منهم تقاعدوا عن العمل العام. فهذه الموسوعة عليها دور في جمع التاريخ الشفوي من هؤلاء الرجال الذين نسأل الله تعالى لهم طول العمر والصحة والعافية، فالتاريخ الشفوي جزء مهم ورئيسي في تلك المرحلة وهم شهود عصر لهذه المرحلة يجب تسجيل ما لديهم من شهادات كحق للأجيال المقبلة.
إن من حق الأجيال القادمة أن يحفظ لهم هذا التاريخ ولا سيما أن هذه الفترة هي فخر للكويتيين وأبناء الخليج عموماً. الكثير من متعلقات فترة الغزو موجودة لدى عدد من المؤسسات والهيئات داخل الكويت، والبعض موجود لدى بعض المؤسسات في  بعض الدول الشقيقة والصديقة. هذه الموسوعة، ستكون الوعاء الأهم لكل معطيات ومراحل وأحداث الغزو الغاشم.
وأنا شخصياً أضع ما أملكه عن هذه الفترة تحت تصرف هذه الموسوعة مجاناً وفاء للكويت الوفية وأهلها الكرام.

 الراي
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى