المغرب العربي

أكبر حزب معارض بالمغرب يدعو لسحب الجنسية عن اليهود المغاربة

دعا حزب الأصالة والمعاصرة (أكبر حزب معارض بالمغرب) إلى نزع الجنسية عن اليهود المغاربة القاطنين في المستوطنات الإسرائيلية، ما أثار سخطا واستنكارا كبيرين لدى اليهود المغاربة.

الأمين العام لفدرالية اليهود المغاربة بفرنسا، سيمون سكيرا، شارك تدوينة على حسابه بـ”فيسبوك”، لباحث مغربي في الاقتصاد يدعى “حكيم عريف” قال فيها، إن السياسيين المغاربة “بدل أن ينشغلوا بمعاناة عدد من المغاربة الذي يتجمدون من البرد ويعانون من قلة الأكل والماء الصالح للشرب، وعدم توفرهم على الكهرباء وحطب التدفئة، ينشغلون بقضايا أخرى كحزب الأصالة والمعاصرة الذي يريد اقتراح قانون يحرم الإسرائيليين من أصول مغربية ممن يقيمون في القدس وما يسمى المستوطنات من الجنسية المغربية”.

 

بدورها، حذرت يهودية مغربية تدعى “نيكول إلغريسي تير” على صفحتها بـ”فيسبوك”، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، من المس باليهود المغاربة، مؤكدة أن قرار حزبه حول نزع الجنسية المغربية من اليهود المغاربة “يهدد بأن يحمل لك شيئا غير جيد”.

وأضافت أن قرار الحزب “يهدد بموجة هجرة يهودية ثانية، وهذا يهدد بإنتاج حكم مسبق كبير على هذا البلد الذي نحبه كثيرا”، وتابعت: “ركزوا جيدا…فبركة هذا البلد لها علاقة بـ 3000 سنة من حياة اليهود به..أكملت 700 سنة من التقويم اليهودي بهذا الطلب”، لتختم تدوينتها بالقول: “لقد أعذر من أنذر”.

العضو السابق في حزب الأصالة والمعاصرة، عبد الواحد بورحيم، قال في تدوينة له على “فيسبوك”، إنه تواصل مع “سيمون سكيرا” وأخبره بأنه سيجتمع بعدد من اليهود المغاربة المقيمين بالمغرب وسيخرجون بـ”بيان شديد اللهجة” ردا على قرار الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري، ورئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وكشف بورحيم عن أن “اليهود المغاربة عبر العالم خاصة من فرنسا وكندا الولايات المتحدة الأمريكية يعتزمون إرسال شكاوي إلى الديوان الملكي للتنديد بخرجات حزب البام في شخص أمينه العام الذي طلب نزع الجنسية المغربية من اليهود المغاربة الذي يدافعون عن الوطن وقضاياه في كل المحافل الدولية”.

وأشار القيادي السابق بالحزب، أن الأمين العام لفدرالية اليهود المغاربة بفرنسا “سيمون سكيرا”، “أكد لي بأنه يسود غليان داخل أوساط إخواننا اليهود بكل دول العالم وأنهم سيتصدون لزعيم البام بكل الوسائل”.

وفي تصريح لموقع “هيسبريس” المغربي، قالت النائبة عن حزب الأصالة والمعاصرة، عزيزة شكاف، إن فكرة المقترح الذي طرحه الأمين العام للحزب في لقائه مع خالد مشعل سيتم تداوله داخل الفريق البرلماني للحزب من أجل بلورتها في إطار مقترح قانون، مضيفة أنه سيخضع للتصويت ودراسة ما إذا كانت هناك إمكانية تطبيقه على أرض الواقع، خصوصاً أنه يهم مواطنين خارج التراب الوطني.

وأقرت البرلمانية شكاف بأن “المقترح يواجه صعوبات تقنية، خصوصاً جرد أسماء هؤلاء المغاربة القاطنين في المستوطنات الإسرائيلية؛ ولذلك يجب أن نناقش الأمر داخل الفريق للوصول إلى فكرة صلبة وحقيقية”.

وكان الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إلياس العماري، قد طرح خلال اللقاء الذي جمعه، الأسبوع الماضي، بالرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية “حماس”، خالد مشعل، مقترحا يهدف إلى نزع الجنسية عن المغاربة القاطنين في المستوطنات الإسرائيلية.

يذكر أن حوالي 800 ألف مغربي ومغربية يقطنون بإسرائيل، وهم يشكلون نسبة هامة من الجالية المغربية في الخارج التي تقارب 5 ملايين، وذلك بحسب أرقام رسمية سابقة لوزارة الداخلية المغربية.

 عربي 21
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى