قطر

مستشفى سدرة يستقبل المرضى الداخليين 14 يناير المقبل

أعلن مركز سدرة للطب عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع عن اكتمال استعدادات مركز سدرة للطب لافتتاح المستشفى الرئيسي واستقبال أول مريض داخلي يوم 14 يناير 2018.

وسيقتصر المركز على استقبال النساء والأطفال المحوّلينَ أو الحاصلين على موعد مسبق فقط، نظراً لتركيزه على تقديم الرعاية المتخصصة وعلاج الحالات عالية الخطورة، حيث يشترط المركز أن يتم تحويل المرضى عن طريق العيادات التابعة لمؤسسة حمد الطبية أو المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية. وسيتعذر على المركز عند افتتاحه استقبال الحالات الطارئة أو المترددين عليه دون تحويل.

 

تعزيز الرعاية الصحية
من جانبه، قال الدكتور عبد الله الكعبي، الرئيسي التنفيذي لفريق إدارة الخدمات السريرية للأطفال والنائب التنفيذي لرئيس الإدارة الطبية وعضو مجلس إدارة مركز سدرة للطب: “سيمثل افتتاح المستشفى، بعد أقل من ثلاثة أسابيع، أحد أهم الخطوات التي تساعد في تعزيز الرعاية الصحية المتخصصة للأطفال والنساء في قطر.

كما يولى فريقنا اهتماماً بالغاً بضمان تلقى جميع المرضى رعاية شخصية تلبي احتياجاتهم الخاصة. ومن أهم العوامل التي تساعدنا في تحقيق ذلك العمل عن قرب مع مجتمعنا وشركائنا من خلال تزويدهم بكافة المعلومات الضرورية لاتخاذ قرارات مدروسة ومستنيرة على صعيد الرعاية الصحية”.

 قسم الطوارئ
وفيما يتعلق بقسم الطوارئ، فإنه سيتم افتتاحه في منتصف عام 2018. وحتى حلول موعد افتتاح الطوارئ، سيتعين على الآباء والأمهات التوجه في حالات الطوارئ إلى أقرب مركز طوارئ للأطفال أو قسم الطوارئ في مؤسسة حمد الطبية.

 

 التخصصات المتاحة
وسيقدم مستشفى سدرة خدمات المرضى الداخليين للأطفال في عدد من التخصصات الطبية بداية من يوم الافتتاح وخلال الأسابيع الأولى التي تليه، وتشمل هذه التخصصات  (أمراض الجهاز الهضمي، والغدد الصماء وطب المراهقين)، كما سيجرى أيضاً عدداً من العمليات الجراحية الانتقائية للأطفال واليافعين، بالإضافة إلى إجراء عدد محدد من عمليات الولادة القيصرية للنساء، على أن تُجرى جميع عمليات الولادة الأخرى (بما في ذلك النساء الحوامل المسجلات حالياً لدى مركز سدرة للطب ويتلقين فيه رعاية الحمل) في مؤسسة حمد الطبية، وذلك حتى يتم تشغيل قسم النساء بشكل كامل في منتصف عام 2018 في مستشفى سدرة.

تسجيل المرضى
جدير بالذكر أن مركز سدرة للطب قد انتهى من تسجيل أسماء أول مجموعة من المرضى الداخليين من الأطفال والنساء الذين سيتلقون الرعاية الصحية داخل المستشفى الرئيسي فور افتتاحه، وقد حصلوا بالفعل على مواعيد لدخول المستشفى. وسيتم تسجيل المرضى في الأشهر الأولى عقب الافتتاح من خلال العيادات الخارجية لمركز سدرة للطب ومن خلال التعاون مع مؤسسة حمد الطبية.

د. فيرغسون: معايير جديدة في مجال الرعاية الصحية
قال الدكتور جون فيرغسون، رئيس الإدارة الطبية لمركز سدرة للطب: “نرسي في مركز سدرة للطب معايير جديدة في مجال الرعاية الصحية منذ افتتاح العيادات الخارجية في مايو 2016. ونتطلع لتقديم الرعاية الصحية للأطفال والنساء داخل مستشفى سدرة المتطور. وفي إطار استعداداتنا لاستقبال أول مريض داخلي يوم 14 يناير، فإننا نولي اهتماماً خاصاً بتوفير كافة سُبل السلامة والراحة للمرضى، حيث سيتم تقديم خدمات الرعاية الصحية للمرضى داخل المستشفى الرئيسي على عدة مراحل تمتد على مدار عام 2018.

دليل إحالة المرضى
ينصح مركز سدرة للطب الأطباءَ الذين سبق لهم إحالة المرضى إلى مركز سدرة بمواصلة القيام بذلك مع الاستعانة بإرشادات دليل إحالة المرضى الموجود على موقع سدرة للطب، حيث يتم تحديث هذا الدليل بشكل مستمر كلما قام المركز بالتوسع في نطاق خدماته الصحية وإضافة المزيد من المؤسسات الصحية المصرّح لها بتحويل المرضى.

الفئة العمرية للمرضى
يستقبل مركز سدرة للطب الأطفالَ الذين تستدعي حالاتهم رعاية طبية تخصصية منذ الولادة وحتى 18 عاماً. كما يستقبل المركز الحالات الحرجة من النساء الحوامل بشرط تحويلهن عن طريق أطبائهن المعالجين.

التحويل إلى مركز سدرة
يمكن للمرضى أن يناقشوا مع طبيب الرعاية الصحية الأولية رغبتهم في التحويل إلى مركز سدرة للطب، حيث سيقوم الطبيب بعدها بتحويلهم إلى المؤسسة الصحية التي تناسب حالتهم وذلك بناء على التقييم الطبي لكل فرد على حدة. وخلال هذه المرحلة، لن يستقبل مركز سدرة للطب أي تحويلات مباشرة من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية للنساء الحوامل، بل يجب تحويلهن من مؤسسة حمد الطبية عن طريق أطباء مركز سدرة للطب أو أطباء مؤسسة حمد الطبية.

المرضى المحوّلون من المؤسسات الصحية
سيقتصر مركز سدرة للطب خلال هذه المرحلة على استقبال المرضى المحولين من مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية فقط. ويتم التخطيط حالياً لإضافة المزيد من الجهات المصرّح لها بالتحويل، بحيث يتسنى قبول المرضى المحولين من مؤسسات صحية أخرى في قطر. ويوجد لدى مركز سدرة للطب حاليًّا مكتب مسؤول عن المرضى المحولين من الخارج حيث يقوم هذا المكتب بمراجعة طلبات الإحالة الواردة من الخارج.

 

موعد الاستشارة
لايكفي الحصول على خطاب من الطبيب للذهاب مباشرة إلى سدرة فبعد إحالة المؤسسة الصحية للمريض، سيقوم مقدم الرعاية الصحية الحالي بالتنسيق مع مركز سدرة للطب لتحديد موعد للاستشارة الطبية. وسيتم الاتصال بالمريض للاتفاق على الموعد.

النساء الحوامل
في هذه المرحلة، لا يتم قبول التحويلات المباشرة من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية للنساء الحوامل. بل ستقوم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية وغيرها من المؤسسات الصحية كما هو معتاد بتحويل السيدات الحوامل لمؤسسة حمد الطبية. ثم يتولى أطباء مركز سدرة للطب وأطباء مؤسسة حمد الطبية مراجعة الحالات لتحديد ما إذا كانت الحالة تستدعي التحويل لمركز سدرة للطب أم يمكن علاجها في العيادات الخارجية لمؤسسة حمد الطبية.

وستقتصر خدمات النساء بمركز سدرة للطب خلال الأسابيع الأولى من الافتتاح على إجراء عمليات ولادة قيصرية محددة. وقد تم تسجيل النساء اللاتي سيخضعن للعمليات بالفعل، علماً بأن جميع عمليات الولادة الأخرى (بما في ذلك الحوامل المسجلات في مركز سدرة للطب ويتلقين رعاية الحمل فيه) ستُجرى في مؤسسة حمد الطبية حتى يتم افتتاح قسم النساء بشكل كامل في منتصف عام 2018.

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى