السعودية

89 % من السعوديين يختارون خدماتهم الفندقية عبر التطبيقات الذكية في 2018

كشف استطلاع أجرته شركة “أفايا” العالمية المتخصصة في الحلول الرقمية للهيئات الفندقية العالمية عن ارتفاع وتيرة استخدام السعوديين والخليجيين بشكل عام للمنصات الرقمية لغرض تعزيز تجاربهم المعنية بالإقامة الفندقية.

وأشار الاستطلاع إلى أن 89% من السعوديين والخليجيين سيستخدمون تطبيقات الهواتف الذكية الخاصة بالفنادق لأداء عدد من المهام المرتبطة بإقامتهم خلال فترة وجيزة في عام 2018.

وشمل الاستطلاع الذي أجري الشركة بالتعاون مع مؤسسة “يوجوف” أكثر من 1,200 فرد من دول مجلس التعاون الخليجي بهدف التعرف على توجهات المواطن الخليجي في ظل العالم الرقمي المتنامي الذي تعيشه المنطقة.

وحول نتائج المشاركين الذين اختاروا الإنترنت وسيلة لحجز غرفهم الفندقية، فقد حاز استخدام منافذ وكلاء السفر الرقمية وسيلة للحجز على المرتبة الأولى بنسبة 39%، كما أكد 37% من المشاركين استخدامهم للموقع الإلكتروني الخاص بالفندق.

في حين أتت تطبيقات الهواتف الذكية الخاصة بالفنادق نفسها في المرتبة الثالثة من حيث الاستخدام لغرض الحجز وبنسبة 27%.

ومن جانب آخر، فمازالت مراكز الاتصال والتواصل عبر الإيميل إحدى الطرق المفضلة التي يستخدمها مواطني المنطقة لحجز الغرف، حيث نالت كلتا الوسيلتين على نسبة 20% كل على حدة.

وعند سؤال المشاركين في الاستطلاع حول العوامل المؤثرة على تقييم الإقامة، فقد تصدر عامل سرعة تسجيل الدخول ضمن الفنادق في المرتبة الأولى من حيث الأولوية بنسبة 31%، تلاه عامل سهولة استخدام التطبيق وعدم تعقيده في المرتبة الثانية بنسبة 15%، حيث ركزت محاور هذا الجانب حول الوصول إلى مرافق الترفيه كالنوادي الرياضية والمسابح والمطاعم وخدمات الرعاية بالأطفال.

وتؤكد نتائج الاستطلاع على ضرورة قيام الفنادق بتوفير تجارب عملاء متقدمة وعصرية لما قد يتسبب الإخلال بهذا العامل من فقدان الحصص السوقية وتدني الموارد المالية، حيث أعرب 44% من المشاركين في الاستطلاع عن عدم استعدادهم إعطاء الفندق فرصة ثانية في حال تدني مستوى الخدمات.

وذهب بعضهم إلى أبعد من ذلك، حيث أكد 34% من المشاركين نيتهم التعبير عن امتعاضهم عن مستويات الخدمة عبر مشاركة مراجعاتهم السلبية في أحد مواقع التوصيات المعنية بالفنادق، في حين اكتفى 37% بالإشارة إلى نيتهم رفع شكوى للإدارة.

 سبق
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى