العالم تريند

أنابيب الصرف الصحي السويسرية معبدة بالذهب!

تقول دراسة جديدة في هيئة أبحاث المياه بسويسرا إن هناك كميات من الذهب المذاب تحت شوارع البلاد تقدر قيمتها بنحو 1.8 مليون دولار.

وقام باحثون من المعهد الفيدرالي السويسري لعلوم وتكنولوجيا الأنظمة المائية، المعروف باسم “EAWAG”، بمسح لنحو 64 محطة تعالج مياه الصرف الصحي في جميع أنحاء سويسرا.

وتشير التقديرات إلى أن حوالي 43 كغ من الذهب، تمر عبر نظام الصرف الصحي في البلاد سنويا، قيمتها حوالي 1.8 مليون دولار.

ويذكر أن تركيزات المعادن الثمينة ضئيلة، بحيث لا تشكل أي تهديد للبيئة. ولكن هناك كميات كبيرة منها في بعض المناطق، مثل تيسينو جنوب سويسرا.

وجاء في بيان صادر عن المعهد، ما يلي: “إن تركيزات الذهب في مياه الصرف الصحي ضمن بعض المناطق في تيسينو، مرتفعة بما فيه الكفاية لأن تكون جديرة بالاهتمام”.

ويعُتقد أن شبكات الصرف الصحي التي خضعت للدراسة، تحوي حوالي 3 آلاف كغ من الفضة، حيث تبلغ قيمتها ما يعادل 1.7 مليون دولار.

ومع ذلك، وبالنظر إلى الكميات التي يتم استخراجها، لا يمكن القول إن استعادة المعادن من مياه الصرف الصحي، أمر جدير بالاهتمام في بلد ينقح أو يكرر حوالي 70% من الذهب العالمي في المتوسط سنويا.

الجدير بالذكر، أن العلماء كانوا يخشون ارتفاع تراكيز المعادن النادرة: لانثانوم والساماريوم، الموجودة حاليا في نهر الراين. ومع ذلك، كانت النتائج جيدة مع استقرار التحاليل ضمن الحدود الآمنة، على الرغم من أن معهد EAWAG حذر من الآثار السمية المحتملة للعديد من العناصر المعدنية.

روسيا اليوم

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى