الإمارات

مواطنة تتبرع بـ 20 مليوناً لإنشاء أول وقف استثماري تعليمي

تبرعت المواطنة دولت محمود المحمود حرم المرحوم عبد الغفار قرقاش بـ 20 مليونا درهم لإنشاء اول وقف استثماري خاص بالتعليم في مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر في دبي، على ان يتم رصد العوائد السنوية لهذا الوقف الذي سمي باسم المتبرعة و”المرحوم”، لتوفير تكاليف التعليم الجامعي لعدد من القصّر الذين ترعاهم المؤسسة.

وستخصص عوائد هذا الاستثمار لتقديم عدد من المنح الجامعية للطلبة المتفوقين من القصر الذين ترعاهم المؤسسة، للدراسة في إحدى الجامعات المرموقة مثل: جامعة دبي، جامعة الشارقة وجامعة السوربون – أبوظبي، وعدد من الجامعات الوطنية والعالمية الأخرى في الدولة، مع الحرص على تشجيع الطلبة على دراسة التخصصات التي يحتاج إليها المجتمع بشكل فعلي، وتدعم في الوقت نفسه خطط واستراتيجيات الدولة وتعزز تنافسيتها في المجالات الحيوية المرتبطة بتوجهاتها المستقبلية.

وتقديراً لصاحبة هذه المبادرة فقد أعلنت مؤسسة الأوقاف وشؤون القصّر عن إطلاق اسمها واسم زوجها المغفور له على مكتبة قرية العائلة، لتكريس هذه المساهمة السخية في توفير التعليم لأبناء المؤسسة.

وقال طيب عبد الرحمن الريس، الأمين العام للمؤسسة، إن هذا الوقف فاتحة خير لمرحلة جديدة من نضج ثقافة الوقف ومصارفه لدى المواطنين، ” إذ تشكل الأوقاف التعليمية والصحية بشكل خاص نموذجاً للعمل الخيري دائم الأثر، ومؤشراً لقيمة وأثر راس المال الاجتماعي عندما يوظف في مكانه السليم.
وأشاد بهذا العطاء، واعتبره خطوة نوعية في مسيرة الوقف والعمل الخيري في الدولة، وأعرب عن أمله أن تؤدي هذه المبادرة إلى تحفيز المواطنين للاستثمار في الثروة البشرية والطاقات الشابة من خلال أوقاف تعليمية أخرى تخصص عائداتها لدعم مسيرة التعليم والمعرفة والتنمية المستدامة.

وأوضح الريس انه سيتم وضع المبلغ المتبرع به في استثمارات وأدوات مالية، تصرف عوائده السنوية في تعليم عدد من القصّر، من أبناء المؤسسة، وتوفير فرص التعليم العالي لهم في أبرز الجامعات الوطنية والعالمية، لرفد المجتمع بالكفاءات البشرية المواطنة، التي تتمتع بالمهارات والقدرات اللازمة لتلبية احتياجات الدولة في كافة القطاعات.

ونوه الريس إلى تجربة العديد من دول العالم في مجال الوقف التعليمي وقال: “علينا كمسلمين أن نكون سباقين في هذه التجربة، وبشكل خاص نحن الإماراتيين الذين تربينا على فكر زايد ودعمه للعلم والمعرفة وعلى الرعاية اللامحدودة من قبل قيادتنا الرشيدة لهذا القطاع الهام الذي لا تطور ولا استدامة بدونه”.

وتابع الريس: “بينما نودع عام الخير ونستقبل عام زايد، تأتي هذه البادرة من السيدة الكريمة، كدليل على أن الأمم تنهض بإخلاص وعطاء أبنائها،  وأن التعبير عن الوفاء للوطن وخدمته له أشكال كثيرة ومتنوعة، وشعب الإمارات سيبقى سباقاً للخير ومضرباً للأمثال عند الحديث عن الإيثارية وتغليب المصلحة العامة على الخاصة، نحن على ثقة أن مخزون الخير في هذا البلد يفوق كافة الحسابات والتوقعات، وأن السباق على فعل الخير سمة ملازمة لهويتنا وثقاتنا وتراثنا الأصيل، ونحن في مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر سنفعل كل ما بوسعنا من أجل تعميم عمل الخير وتكريسه كمنهج إماراتي ثابت ومتواصل، وسنتعاون مع كافة الجهات والأفراد لما فيه مصلحة الوطن والمواطنين”.

البيان

اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى