الإمارات

«زواج فيجارو» يفتتح موسم «أوبرا دبي» الثاني بعد غد

تستأنف «أوبرا دبي» موسمها الثاني بعد غد بباقة من الفعاليات الموسيقية والعروض الأوبرالية العالمية التي تضم طيفاً واسعاً يجمع بين الموسيقى الكلاسيكية والأوبرات العالمية «زواج فيجارو» و«دون جيوفاني»، و«كوزي فان توتي» والعروض الراقصة المعاصرة وصولاً إلى العرض المسرحي الفريد «مانديلا تريلوجي» الذي يروي قصة كفاح أيقونة النضال العالمي نيلسون مانديلا.

وتفتتح أوبرا «زواج فيجارو» أول العروض بعد غد وهي واحدة من أهم وأشهر الأوبرات التي ألفها الموسيقار العالمي موزارت و لورنزو دا بونتي، والأوبرا الفكاهية من 4 فصول مقتبسة من مسرحية مستوحاة من قصة بنفس العنوان للكاتب الفرنسي الشهير بومارشيه ألفها عام 1784، وتعتبر تكملة لأوبرا«حلاق أشبيلية».
ولعشاق موزارت تقدم «أوبرا دبي» حتى منتصف الشهر الجاري عملين آخرين هما «كوزي فان توتي» أو «النساء متشابهات»، و«دون جيوفاني» التي تعد الأوبرا الأكثر قتامة من بين أعمال موزارت وتروي عبر فصلين قصة شاب ثري من النبلاء يطارده شبح أحد الأبرياء الذين تجنى عليهم بالقتل.

واعتباراً من 13 الجاري وحتى 13 من ديسمبر المقبل تستضيف «أوبرا دبي» سلسلة من عروض الموسيقى الكلاسيكية التي يقدمها مجموعة من أرقى وأشهر عازفي العالم. وستكون البداية مع عازف البيانو الروسي أليكسندر جيندين، يليه في 4 أكتوبر/تشرين الأول، حفل يجمع بين واحد من أكثر عازفي التشيللو المعاصرين موهبة جاي جونستون الحائز جائزة (بي بي سي) للموسيقيين الشباب، وعازفة البيانو أميرة فؤاد. وفي 22 نوفمبر/تشرين الثاني تقدم تاسمين ليتل أشهر عازفي الكمان في العالم عدداً من المقطوعات الموسيقية العالمية، يليها أداء لعازف البيانو بيرس لين صاحب العزف المتميز على مسرح قاعة «ألبرت هول» في لندن. وتختتم السوبرانو ريان لويس العروض.
ولعشاق البوب موعد متميز مع جوني كليج الذي يحل ضيفاً على «أوبرا دبي» في أمسية 20 الجاري ضمن جولته العالمية الحالية، والتي سيقدم خلالها مجموعة من أشهر وأحدث أغانيه. وفي الليلة التالية سيجمع المسرح بين الزوجين نجمي الأوبرا آنا نيتربكو وزوجها التينور يوسف إيفاز ويقدمان خلالها مقطوعات متنوعة من الأوبرا الكلاسيكية التي كتبها فيردي، وبوتشيني، وجيوردانو وغيرهم.
وتعد «أوبرا دبي» روادها بأمسية كلاسيكية مميزة بحلة عصرية جديدة من خلال عرض «الفصول الأربعة» لفيفالدي التي قدم المعالجة الموسيقية المعاصرة لها ماكس ريختر، ويعزفها عازف الكمان دانيال هوب بمصاحبة أوركسترا «L’arte del mondo» في 4 من الشهر المقبل. كما تحل «أوركسترا تشامبر الأوروبية» ضيفاً على مسرح «دبي أوبرا» مطلع نوفمبر المقبل تقدم خلالها عبر حفلتين أشهر المقطوعات الموسيقية الكلاسيكية للموسيقار بيتهوفن (السيمفونية الخامسة)، و«الناي السحري» لموزارت وغيرهما الكثير.
وبمناسبة مرور 4 أعوام على رحيله، يستضيف مسرح «أوبرا دبي» عملاً مسرحياً موسيقياً فريداً بعنوان «مانديلا تريلوجي» الذي يروي قصة حياة أيقونة النضال الإنساني الراحل نيلسون مانديلا. وعبر 3 أشكال موسيقية مختلفة يتتبع العرض الذي يؤديه 60 ممثلاً مراحل حياة مانديلا المختلفة بدءاً من الطقوس القبلية على ضفاف نهر مباش، وأيام التمرد في صوفياون، إلى مرحلة السجن والتأمل في جزيرة روبن ووصولاً إلى الحرية.

الخليج الاماراتية

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقك

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق